صلاح الدين.. تخصيصات الموازنة لم تطلق بعد و1500 مشروع متوقف

العراق 2021/05/30
...

 تكريت: سمير عادل
على الرغمِ من اقرار موازنة العام الحالي 2021 منذ مدة، وقرب الوصول الى نصف السنة المالية، لم تتسلم محافظة صلاح الدين اية تخصيصات لتنفيذ واكمال المشاريع الخدمية، في وقت تشير فيه الاحصائيات المسجلة في المحافظة الى وجود قرابة 1500 مشروع متوقف بمختلف مستوياتها منها مشاريع صغيرة وكبيرة وستراتيجية.
بالمقابل، كشف نواب عن جمع تواقيع وتشكيل لجنة لمتابعة ملفات الفساد وتبديد الاموال في صلاح الدين.
وقال النائب في البرلمان عن المحافظة محمد كريم البلداوي، لـ"الصباح": إن صلاح الدين لم تتسلم حتى الان اية مبالغ من موازنة العام الحالي، حيث تنتظر ان تبدأ عملية تحويل الاموال لتنفيذ واكمال العديد من المشاريع.
وأشار إلى ان "التخصيصات المالية المرصودة للمحافظة لاتكفي نظرا للاستخدام الخاطئ للاموال طيلة الاعوام الماضية، حيث تم تبديد الكثير بسبب طريقة التعاطي غير المجدية مع ملفات الفساد في المحافظة، مع دفع الى جمع تواقيع و تقديمها الى رئاسة مجلس النواب لتشكيل لجنة لمتابعة هذه الملفات، لكن ما زالت الاجراءات ضعيفة و لاترتقي الى مستوى الطموح".
وطرح البلداوي حلولا عدة للتخلص من ضعف التخصيصات، مبينا ان "امام المحافظة فرصة كبيرة للاستفادة من مشاريع السياحة الدينية والاثرية، اضافة الى الموارد الذاتية سواء كانت البترودولار من مشروع صندوق اعادة الاعمار او المنظمات الدولية التي تسهم في اعادة المناطق التي دمرت بشكل كبير من قبل عصابات داعش الارهابية او موارد المحافظة المتأتية من مقالع المواد الانشائية".
وعانت محافظة صلاح الدين من اثار التخريب والدمار الكبير الذي الحقته عصابات داعش الارهابية عند احتلالها لاجزاء من المحافظة، حيث طال البنى التحتية لمشاريع الماء والصحة والكهرباء وبقية القطاعات الاخرى، ما ادى الى عجز واضح بالجوانب الخدمية يحتاج الى مبالغ طائلة لاعادة المحافظة الى وضعها الطبيعي.
اما معاون المحافظ للشؤون الفنية محمد الجبوري، فقد اكد لـ"الصباح" ان "التخصيصات المالية لاتكفي للمحافظة بسبب الحاجة الكبيرة للمشاريع الخدمية، حيث اخذت على عاتقها تنفيذ مشاريع المجاري لأكثر من قضاء ضمن برنامج تنمية الاقاليم".
واشار الى "وجود مشاريع اخرى تحتاج الى اموال منها تجهيز مستشفى تكريت التعليمي بالاجهزة والمعدات الطبية بعد الانتهاء من اعادة تأهيله بالكامل ومشاريع الماء و البلديات والكهرباء".
مقابل ذلك، ذكر الجبوري ان "ما تم تخصيصه للمحافظة ضمن الموازنة تم تقسيمه على اساس النسب السكانية بالنسبة للمشاريع الجديدة وتمثل 30 بالمئة ‎و70 بالمئة ‎للمشاريع القديمة".
وبين ان "المحافظة ستعتمد على موازنة البترودولار لسد ثغرات العجز الحاصل في التخصيصات المرصودة لصلاح الدين".
وشهدت موازنة العام 2021 تخصيص مبلغ 68 مليار دينار الى صلاح الدين.