التربوي يبدأ بث دورة برامجية للامتحانات الوزارية

العراق 2021/06/01
...

 بغداد: اسراء السامرائي 
 
باشرَ التلفزيون التربوي بث الدورة البرامجية الجديدة للامتحانات الوزارية لنهاية السنة الدراسية،  بينما استبعدت لجنة التربية النيابية، اتخاذ قرار بالدخول الشامل للمراحل المنتهية.
وكانت وزارة التربية قد حددت قبل ايام، موعد امتحانات السادس الابتدائي، يوم الأحد الموافق الـ 13 من شهر حزيران الحالي، وامتحانات الثالث المتوسط ستكون يوم الأحد في الرابع من شهر تموز المقبل، أما امتحانات السادس الإعدادي بفروعه كافة، فستنطلق يوم الثلاثاء الموافق الـ 27 من الشهر ذاته.
وقال عضو اللجنة النائب رعد المكصوصي لـ"واع"، إنه "لا يوجد حراك بشأن الدخول الشامل للمراحل المنتهية"، مبيناً أن "القرارات التي اتخذتها وزارة التربية هي بمثابة دخول شامل، أما الطالب الذي يكون مستواه متدنيا جداً، لن يُشمَل بدخوله الامتحان الوزاري".
وأضاف أن "الوزارة سمحت بالدخول بثلاث مواد، فضلاً عن إضافة 10 درجات من بين خمس الى ست مواد فقط، وهذا يعتبر دخولاً شاملاً"، مشيرا الى أنَّ "الامتحانات ستجرى في الجامعات اسوة بالسنوات السابقة، وستكون مستعدةً لإجراء امتحانات السادس الإعدادي فيها باعتبارها مكيَّفة للامتحانات عكس الكثير من المدارس غير المهيأة لذلك".
وأوضح المكصوصي أن "وزارة التربية مستعدة من جميع الجوانب سواء الفنية او اللوجستية وكذلك طبع الدفاتر وتحضير الأسئلة وإعداد الجداول الخاصة بالامتحانات وإعلان المواعيد للصفوف المنتهية".
في السياق نفسه، باشر التلفزيون التربوي 
بث الدورة البرامجية الجديدة للامتحانات الوزارية لنهاية السنة الدراسية، بحسب ما افاد به لـ"الصباح" مديره احمد عادل المالكي، معربا عن "امله بانجاز جميع دروس المراحل المنتهية وغير المنتهية على مدار الاسبوع عدا الجمعة وخلال شهر حزيران الحالي".
واضاف ان "الدورة البرامجية للمراحل غير المنتهية، ستنتهي في الـ 15 من شهر حزيران الحالي، لتكون جميع المواد الدراسية قد تم رفعها الكترونيا عبر المنصات استعدادا للامتحانات في حال تم تحديد الموعد التي ستجرى فيه من قبل الوزارة، كما سيتم الانتهاء من الدورة البرامجية للمراحل المنتهية في الـ 30 من الشهر الحالي".
وذكر المالكي ان "الفضائية ستراجع خلال الامتحانات المنهاج الذي يتم رفعه عبر المنصات والفضائية، وسيكون هناك اتصال بالبث المباشر مع التلاميذ والطلبة لمراجعة المنهج يوميا بحسب الجدول المركزي للامتحانات الوزارية، اذ ستكون هناك عشرة دروس مكثفة لكل مادة دراسية على مدار اليوم خلال مدة الامتحانات".