الثقافة تستعد لإقامة معارض مخطوطات خارج البلاد

ثقافة 2021/06/16
...

  بغداد: شيماء رشيد
 
تواصل وزارة الثقافة حواراتها ونقاشاتها مع وزارة الخارجية بشأن إمكانية إقامة معارض للمخطوطات في خارج البلاد لتعريف العالم بكنوز المعرفة في العراق، بينما تستعد الوزارة لإقامة معرض كبير للتنوع الثقافي في العاصمة بغداد قريباً.
وقال مدير عام دائرة المخطوطات والمتحدث باسم وزارة الثقافة أحمد العلياوي في حديث لـ {الصباح}: إن {هناك إخفاقا في إدارة هذا المرفق الحساس بسبب الصعوبات التي تواجهه، فضلاً عن أن جائحة كورونا وضعت البلاد في دوام محدود للموظفين، ومن بينهم موظفو الدائرة، وكلها أمور أدت الى سوء إدارة هذا الملف}.
وأضاف أن {هناك حوارا بين وزارتي الثقافة والخارجية عن إمكانية إقامة معارض للمخطوطات في خارج البلاد لتعريف العالم بما لدى العراق من كنوز}، مبيناً أن {نقل المخطوطات الى دول أخرى ليس بالأمر السهل، لأنها قطع أثرية والبرتوكولات تحصر توديع واستقبال هذه القطع ضمن صلاحيات رئيس الجمهورية}.
وتابع العلياوي: إن {دار المخطوطات تمتلك 47 ألف مخطوطة كما أن لديها فهارس خاصة بمختلف الموضوعات}، منوهاً الى {وجود معرض قريب في مجال التنوع الثقافي للمخطوطات، إذ تمتلك الدائرة مخطوطات بالعديد من اللغات العربية والأجنبية والعبرية والتركية والكردية وغيرها}.