قريباً.. تنفيذ مشاريع كبرى في المدينة القديمة بالموصل

العراق 2021/06/20
...

 الموصل: شروق ماهر 
 
تَشهد الايام المقبلة المباشرة بثلاثة مشاريع كبرى داخل المدينة القديمة في الموصل ما يجعلها من اجمل مناطق الموصل، و قرب البدء بإعمار مرقد النبي يونس (ع). وقال قائممقام الموصل زهير الاعرجي، لـ"الصباح": ان"الايام المقبلة ستشهد البدء بثلاثة مشاريع كبرى سكانية وحيوية وسياحية ضمن المدينة القديمة ضمن خطة الاعمار التي اعدتها نينوى، وستحولها الى اجمل مناطق الموصل بعد ان دمرتها عصابات داعش الارهابية خلال سطوتها الاثمة على المدينة ."
واضاف ان "الفرق الهندسية تستعد حاليا اضافة الى عدد من شركات الاعمار للبدء بأعمال هذه المشاريع من اجل نهوض هذه المدينة والعمل على اعادة اعمارها بالكامل ."
وكان رئيس  الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد وجه بتشكيل اللجنة العليا لإعمار مدينة الموصل بالكامل مطلع شهر اذار الماضي، برئاسته ، وعضوية وزراء: المالية والتخطيط والإعمار والإسكان والبلديات، ومدير مكتب رئيس الوزراء، والأمين العام لمجلس الوزراء، فضلا عن رئيسي الهيئة الوطنية للاستثمار، وصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة ومحافظ نينوى.
في السياق ذاته، اعلنت محافظة نينوى البدء قريبا بأعمال تأهيل مرقد النبي يونس (ع) في مدينة الموصل، بحسب ما ذكره رئيس الوقف السني سعد كمبش. واوضح لـ"الصباح"  أن" الوقف السني خصص أموالاً لإعادة بناء قسم من جوامع المدينة "، مؤكداً أن"الاستثمار يمكن أن يُفتح قريباً في الأراضي التابعة للوقف السني".
في الشأن ذاته، افاد محافظ نينوى نجم الجبوري لـ"الصباح"بأن "وزير الثقافة أوفد لجنة لدراسة عقد تأهيل فندق الاوبروي الواقع على ضفاف نهر دجلة في الموصل من اجل فسخه مع المستثمر، كون العمل متلكئ منذ ما يزيد على الاربعة اعوام".
وبين ان "بعض المستثمرين، يطالبون الدولة بمبالغ تعويضية عالية جداً تصل إلى 35 مليون دولار لاستكمال الأعمال الداخلية للفندق فقط "، مؤكدا أن "هيكله الخارجي كامل، وهو بحاجة إلى ترميمات داخلية".