زراعة السليمانية: بغداد سلمتنا مستحقات فلاحي الإقليم المتأخرة منذ 2014

العراق 2021/07/06
...

 السليمانية: عذراء جمعة
انخفضَ معدل انتاج محصول الحنطة في كردستان بنسبة 50 % مقارنة بالعام الماضي، بينما اكدت زراعة السليمانية ان الحكومة الاتحادية سلمت مستحقات فلاحي الاقليم منذ 2014 وحتى العام الحالي.
وتسببت حالة الجفاف التي اصابت البلاد على خلفية التراجع الحاد بمعدلات هطول الامطار والانخفاض المستمر بكميات الحصص المائية الممررة من دول الجوار، بتراجع المساحات المزروعة بالمحاصيل لاسيما الستراتيجية منها، وبالتالي تراجع كميات المسوق منها الى سايلوات وزارة التجارة.      
وقال معاون مديرعام المديرية رزكار حمد خضر لـ"الصباح": ان "عمليات حصاد محصول الحنطة المزروعة ضمن مليوني دونم بدأت في اقليم كردستان اواسط شهر ايار الماضي، بينما فتحت الحكومة الاتحادية سايلوات تسويقها في الـ 21 من حزيران الماضي". 
واضاف ان "شح مياه الامطار اسهمت بشكل كبير في تخفيض نسبة الانتاج بنسبة 50 % عن العام الماضي، بالاضافة الى تأثيرها في نقاوة المحصول ونوعيته"، مؤكدا "استمرار عمليات التسويق بجميع سايلوات ومحطات وزارتي التجارة والصناعة في الاقليم". 
ولفت الى ان "نهاية الشهر الحالي سنتمكن من تحديد الكميات المسوقة بشكل اجمالي لهذا العام"، مؤكدا انه "برغم انخفاض انتاج هذا العام، بيد ان الاقليم نجح بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول كون مساحات كبيرة منها تعتمد على الري وليس الامطار".
وكشف خضر عن "تسليم الحكومة الاتحادية المستحقات المالية لفلاحي الاقليم كاملة للاعوام السابقة منذ" 2014 وحتى العام الحالي، ولم تتبق سوى مبالغ بسيطة ستسلم لاحقا".