عبد المهدي: لا قواعد أجنبية في العراق

الثانية والثالثة 2019/02/20
...

مجلس الوزراء يطلق حملة وطنية لتحسين الخدمات في البصرة 
 

بغداد/ محمد الأنصاري 
 
 
أكد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، أن لا قواعد أجنبية في أراضينا وإن جميع القواعد هي عراقية، مبيناً الدور المحدود والمحدد للقوات الأميركية في البلاد والمتمثل بمحاربة «داعش» وتقديم المشورة والتدريب لقواتنا المسلحة، وفي الشأن المحلي أكد أن مطالب المعلمين مشروعة وستعمل الحكومة على تنفيذها، كما قدم رئيس الوزراء تعازيه لأبناء الشعب العراقي بحلول ذكرى استشهاد «الصدر الثاني» سماحة السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه.
يأتي ذلك في وقت قرر فيه مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إطلاق حملة لتحسين الخدمات في محافظة البصرة والإسراع بالتنفيذ والإنجاز، كما ترأس عبد المهدي اجتماعاً آخر لمجلس الأمن الوطني، بحث فيه الأوضاع على الحدود مع سوريا والإجراءات المتخذة لمنع أي عمليات تسلل لعصابات «داعش» عبر الحدود. 
وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الثلاثاء الذي حضرته «الصباح»: «لقد صوت مجلس الوزراء على إطلاق حملة وطنية لتحسين الخدمات في محافظة البصرة تشمل الماء والكهرباء والطرق والبنى التحتية للمحافظة»، منوهاً إلى «اتخاذ إجراءات جذرية تسرع العمل ولا تترك الأمر إلى البيروقراطية أو المعاملات البطيئة».
وأشاد عبد المهدي بتنظيم معرض بغداد الدولي للكتاب والإقبال الجماهيري عليه، وقال: إن «معرض الكتاب علامة مضيئة في النشاط الثقافي، ودلالة على عودة الحياة الطبيعية في العراق»، مؤكداً أن «العراق كان ومازال وسيبقى راعيا مهما للكتاب، وأثبت العراقيون أنهم شعب يحب الثقافة والمعرفة».
كما تطرق عبد المهدي إلى مطالب المعلمين، وأكد أن «مطالب المعلمين مشروعة لا غبار عليها، وسنحاول تلبية المطالب العادلة التي نتمكن من المضي قدماً بتنفيذها، وسنسعى لبناء جسر مهم مع المعلمين ونقابتهم لتنفيذ تلك المطالب».
وبشأن وجود القوات الأميركية داخل العراق، جدد رئيس الوزراء تأكيده على أن «وجود هذه القوات بطلب من الحكومة العراقية ولديها مهمتان محددتان تتمثلان بمحاربة داعش ودعم قواتنا المسلحة في مجال التدريب والاستشارة والدعم اللوجستي»، مشدداً على أن «لا قواعد أجنبية في البلاد، وكل القواعد الموجودة على أراضينا هي عراقية».
وقدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، تعازيه لأبناء الشعب العراقي بحلول ذكرى استشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه.