مسرحيتان في خامس أيام المهرجان

الصفحة الاخيرة 2021/08/07
...

  بغداد: الصباح
 
عرضت على مسرحي (النجاح) و(سميرأميس) اول امس الخميس مسرحيتي (ليوكيميا) وYes Godo))، إذ قدمت منظمة عيون الفن الثقافية في النجف الاشرف (لوكيميا) التي ألفها كاظم نعمة اللامي واخرجها مصطفى كاظم، وقدمت فرقة مسرح المستحيل (Yes Godo) تاليف واخراج انس عبد الصمد.
ناقشت ليوكيميا العلاقة الزوجية وحتمية الانجاب ومعارضته خوفا من العيش تحت ظل الحروب والكوارث والويلات.
الفنانة نور العطية التي قدمت اداء متميزا تحدثت عن شخصيتها فقالت: «اجسد دور امرأة لها زوجان احدهما للحاضر والآخر للمستقبل»، الفنان فارس الشمري احد ابطال العرض تحدث عن المسرحية فذكر ان العمل يحمل عنوان (لوكيميا) واللوكيميا مرض سرطان قاتل، مضيفا «استخدمنا ثيمة العمل حول الانجاب، هناك رفض من الازواج ضد الولادة الجديدة، الزوجة تحاول اغراءهم بشتى الطرق لانجاب مولود جديد، ولكن من وجهة نظرهم انه لاجدوى من الانجاب لكثرة الحروب والمجاعة والقتل بالعالم ولكن مع كثرة محاولات الزوجة، المرأة مثلت البويضة والرجال هم النطف، صراعهم تجسد حول هذه البويضة الواحدة».
جسد ادوار المسرحية في التمثيل، فارس نعمة الشمري وفلاح حسن والي ونور آل عطية ، اما كانت العرض المسرحي فهم: ياسر نزار وعباس نجم ومحمد صباح ومصطفى دناوي، مساعد المخرج ابو القاسم الزهيري والسينوغرافيا علي محمود السوداني، ادارة المسرح امير الرسام وهندسة الصوت زياد فارس الشمري.  
وفي مسرحية (Yes Godo) الاضاءة والصوت هما البطلان، يحركان إشارات الجسد وإيماءات رؤوس الممثلين، وهم يتحركون في مكان يبدو وطنا او مقبرة او اية تسمية مكانية غير معرفة، تحدق بهم الطائرات القاصفة في تآلف مريع!.
رنين جرس باب لا يفضي الى دخول ودقات ساعة تحرك كائنات هلامية، تعيد تشكيل نفسها على المسرح، بإجادة تأليفية وتمثيلية وإخراجية من أنس عبد الصمد.