الثقافة: جرد 17 ألف قطعة آثارية

العراق 2021/08/10
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
كشفَ وزير الثقافة حسن ناظم، عن خطة لجرد 17 الف قطعة آثارية استردت مؤخراً، بينما أشار إلى أن هذه القطع ستعرض في المتحف.
وقال ناظم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "استرداد القطع الآثارية التي بلغ عددها 17 ألف قطعة تعد أكبر عملية استرداد"، مبيناً أن "هذه القطع سوف تحظى بأهمية ليست   تغطية إعلامية فقط وانما بدراسة من قبل المختصين والباحثين".
وأضاف أن "هناك خطة لدى هيئة الآثار والتراث بالوزارة في جرد هذه القطع ومن ثم عرضها في المتحف ضمن احتفالية يفتتحها رئيس الوزراء، كما وعد"، مشيراً إلى أن "الوزارة ستقوم بافتتاح المتحف للدارسين والمواطنين، ثم عرض القطع الآثارية المستردة والاتاحة للباحثين بهدف الدراسة".
وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، أعلن في 27 تموز الماضي، عن استعادة العراق 17 ألف قطعة آثارية من أميركا ودول اخرى.
من جانب آخر، قال المتحدث باسم الوزارة الدكتور أحمد العلياوي لـ"الصباح": إنه "ضمن أفكار الوزارة العمل على تسمية شوارع ووضع نصب لمجموعة من الشخصيات ليس في بغداد فحسب وإنما في المحافظات في حال توفر الدعم في هذا الموضوع"، مشيراً الى أن "هناك شخصيات تاريخية وأدبية وثقافية وفنية ارتبطت بهذه المدن التي يجب أن تغنى وتثرى بهذه الأسماء على مستوى الشوارع والنصب والعلامات والاشارات كجزء من بث الوعي الثقافي داخل 
الشارع العراقي".