الكهرباء تتجه لتعدُّد مصادر توريد الغاز

العراق 2021/08/11
...

 بغداد: طارق الاعرجي
 
يتجه العراق إلى تعدد مصادر توريد الغاز المغذي للمحطات الإنتاجية وعدم الاكتفاء بمصدر واحد، وبينما أعلنت وزارة الكهرباء عن إعدادها خطة تقضي بإضافة طاقة تصل الى 5 آلاف ميغاواط لغاية حزيران من العام المقبل بعد أن تمكنت من الوصول بالانتاج الى 20700 ميغاواط حالياً، كشفت الوزارة عن فقدان 2600 ميغاواط من المنظومة الوطنية عقب انقطاع الإمدادات من الجانب الإيراني.
وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي في حديث لـ"الصباح": إن "المحطات الإنتاجية في البلاد تعمل بخمسة أنواع من الوقود بما فيها المحطات الغازية، وعليه فان الوزارة وفي ظل عدم اكتمال الخطة الوقودية من قبل وزارة النفط، والملام بها الوزارات السابقة، لجأت لتوريد الغاز من الجانب الإيراني لضمان تشغيل عدد من المحطات الغازية بكامل طاقاتها الإنتاجية".
وأضاف أن "التوجه العام للوزارة ووزارة النفط ومجلس الطاقة الوزاري  هوعدم الاعتماد على مصدر غاز أحادي لضمان تدفق إمدادات الغاز باتجاه العراق وعدم وجود تذبذب بالإمدادات، والمضي الى توريده من مصادر أخرى كقطر وتركيا والجزائر وأذربيجان وغيرها".
وبيّن أن "الوزارة تقف على مسافة واحدة من الشركات المعنية والمختصة بتوريد الغاز الى العراق ولا يوجد أي تحفظ تجاه أي شركة، شريطة أن تتناسب مع الأسعار والمواصفات المطلوبة"، منوهاً بأن "مساعي الحكومة تتجه صوب تأهيل حقول الغاز العراقي وباعتبار أن العمل جار ٍبهذا الجانب ولكن يتطلب بعض الوقت، ووزارة النفط الآن لديها جهد كبير لتوفير الغاز محلياً إذ نجحت بمد أنبوب قطري لتجهيز محطة صلاح الدين وتوفير الغاز الوطني لبعض المحطات"، مستدركاً أن "ذلك لا يسد الحاجة في هذه المرحلة"، وأكد أن "مجلس الطاقة الوزاري ووزارة الكهرباء يؤكدان أيضا على المضي بإنجاح مشاريع خطوط الربط الكهربائي مع الخليج والأردن ومصر، وهي ماضية بمشروع الطاقة الشمسية وفق مقررات قمة باريس".
وأكد العبادي أن "ملف الكهرباء يحظى بإشراف مباشر من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والنائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، وبما أن الوزارة تقاد حالياً من وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج (وزير الكهرباء وكالة) عادل كريم فقد تم إعداد خطط رفعت الى مجلس الوزراء قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، ومن مدياتها القصيرة الحفاظ على حجم الانتاج الحالي والبالغ 20700 ميغاواط والعمل من الآن لغاية 1/ 6/ 2022 لإضافة من 3 إلى 5 آلاف ميغاواط من خلال إدخال عدد من المحطات والوحدات التوليدية، إضافة الى إنجاز مشاريع تسهم بفك اختناقات خطوط نقل طاقة وانشاء خطوط جديدة لاسيما أن نسبة الانجاز فيها بلغت 70 % مع تدعيم شبكات التوزيع". ويذكر ان المتحدث باسم الوزارة قال في تصريحات سابقة أمس الثلاثاء: "لا توجد إمدادات من الطاقة الكهربائية من إيران منذ 3 أشهر وهي فقط إمدادات للوقود والغاز المورد"، وبين أنه "تم تخفيض الغاز في المنطقة الوسطى من 47 مليون متر مكعب الى 20 مليون متر مكعب، أما في المنطقة الجنوبية فجرى تخفيضه من 17 الى خمسة ملايين متر مكعب".
وأشار العبادي الى أن ذلك "أدى الى فقدان 2600 ميغاواط بالمنظومة ونسعى الى عدم تضرر مناطق الوسط والجنوب من هذا التخفيض"، وأكد "هناك مساع لتعويض الوقود من المنظومة الوطنية بالتعاون مع وزارة النفط من الوقود والغاز الوطني".
بدوره، علق وزير الكهرباء (وكالة) عادل كريم، على إيقاف تجهيز إيران الطاقة الكهربائية الى العراق، قائلا: إن "أسباب عدم إعطاء تجهيز إيران للعراق بالكهرباء تعود لانخفاض كميات المياه ما أدى لقلة تجهيز طاقة الكهرباء بالمحطات الهايدروليكية لديهم ما تسبب بانقطاعها".
وأضاف، أن "الكهرباء من الجانب الايراني معدومة تماماً وهم لديهم المبررات بحسب ما أوصله لنا سفيرهم لدى العراق، وبالتالي فان الجانب الايراني فقد كميات من الميغاواط ما جعل استحالة تجهيز العراق حاليا من الخطوط الايرانية".
وكانت ايران أعلنت أمس تعليق تصدير الكهرباء للعراق، وأعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهديأن "تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخلياً".
واستطرد أنه في السنة المالية المنتهية 20 آذار 2021، تم تصدير نحو ألفي ميغاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض حجم التصدير إلى 150 ميغاواط (تنتهي السنة الجارية 20 آذار 2022).