أسواق المثنى تسجِّل {ارتفاعاً قياسياً} بالمواد الغذائيَّة

العراق 2021/08/12
...

 السماوة : احمد الفرطوسي
 
مع الأيام الأولى لشهر محرم الحرام، شهدت الأسواق المحليَّة في محافظة المثنى ارتفاعا قياسيا باسعار المواد الغذائية ابرزها اللحوم، بينما حذرت الحكومة المحلية اصحاب حقول الدواجن من تصدير منتوجاتهم إلى المحافظات الاخرى بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي ووفرة المنتوج المحلي في الاسواق وارجاع سعره إلى ما كان عليه.
ومن ابرز المواد الغذائية التي شهدت الارتفاع مادة الطحين والسكر ومياه الشرب المعبأة وبيض المائدة واللحوم بأنواعها، بحسب مراسل "الصباح".
علاء حسن ( صاحب حقول دواجن في قضاء الخضر) قال: إنَّ "زيادة سعر كيلو الدجاج من 3500 إلى 5000 دينار سببه ارتفاع اسعار الاعلاف وكثرة انقطاع الكهرباء مما اضطرنا إلى تشغيل المولدات ساعات متواصلة". 
واضاف أن "اسعار الدواجن وبيض المائدة تعتمد بشكل كبير على سعر صرف الدولار الذي ارتفع خلال العام الحالي وان رجوعه إلى سعر صرفه السابق سيكون حلا مناسبا لجميع السلع الغذائية في الاسواق المحلية".
وأكد نائب المحافظ سامي الحساني لـ"الصباح"،"العمل حاليا على منع تصدير منتوجاتهم إلى المحافظات الاخرى بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي ووفرة المنتوج المحلي في الاسواق وارجاع سعره إلى ما كان 
عليه".
واضاف أنَّ "الحكومة المحلية ستراقب الاسواق وتتخذ عددا من الاجراءات تتماشى مع اتساع عمل مربي الدواجن وبيض المائدة في المحافظة".