ارتفاع مفاجئ بأسعار المياه المعبأة وتزايد الطلب على أجهزة التصفية

العراق 2021/08/16
...

 بغداد: علي موفق
 
فوجئ اصحاب اسواق واكشاك ومواطنون من الارتفاع السريع باسعار المياه المعبأة، بينما انعكس الامر على توقف عشرات الباعة عن عملهم بسبب انخفاض هامش الربح، على الرغم من مما يعانونه من حرارة الجو والوقوف لفترات طويلة لبيع قناني الماء.
ويعزو اصحاب معامل الماء والوكلاء  ذلك الى قيام التجار بمضاعفة اسعار المواد الاولية المستعملة بالانتاج الى الضعف واكثر، ما انعكس على رفع سعر كارتون الماء من الف دينار واصبح يترواح بين 1500 ـ1750 دينارا بعد ان كان 1000 دينار.
ولاحظت "الصباح" خلال تجوالها في عدد من المناطق انخفاض اعداد باعة المياه في الشوارع والساحات بعدما كانت تغص بهم، حيث يقومون خصوصا في الاماكن التي تشهد زحامات بالتحرك بين المركبات لبيع الماء سعيا لكسب رزقهم اليومي.
وقال لفيف من اصحاب الاسواق واكشاك بيع المياه في منطقة الباب المعظم لـ"الصباح": إنهم "تفاجؤوا خلال الايام القليلة الماضية برفع اسعار كارتون الماء المعبأ الواحد من الف دينار، ما ادى الى خفض الربح المتحصل منها الى ادنى مستوى والذي نعتمد عليه في كسب رزقنا اليومي". واضافوا ان "قنينة المياه الواحدة كانت تشترى من اصحاب الجملة بـ100 دينار اما اليوم فاصبح سعرها 1750 دينار، مع ضعف الكميات المطروحة الى الاسواق"، مبدين "استغرابهم وعدم معرفتهم بالاسباب التي دفعت الى زيادة اسعارها".
بالمقابل، لجأ اغلب الاهالي الى استعمال فلاتر تصفية الماء وشراء قناني المياه المعبأة من الاسواق تخوفا من ضعف جودة المياه المجهزة الى الدور السكنية، التي عزتها امانة بغداد في وقت سابق الى التجاوزات الحاصلة على انابيب المياه.       
واكدت وزارة الاعمار والاسكان مؤخرا تأخر وصول مواد التصفية والتعقيم كالكلور والشب الى بعض مشاريعها بسبب عدم توفر المبالغ اللازمة، بينما عزت تفاقم مشكلة شح المياه الى اسباب عدة ابرزها انقطاع الكهرباء وانتشار محطات غسل السيارات غير الرسمية. 
من جانبه، عزا وكيل شركة (فنيزا) لانتاج المياه سيف علي لـ"الصباح"، سبب ارتفاع سعر المياه المعبأة الى تغير سعر صرف الدولار، اذ يتم استيراد اغلب المواد المستعملة بمعامل انتاج الماء من الصين كالقناني والنايلون والفلاتر والمواد المعقمة كالاوزون".
بدوره، قال حسين صالح صاحب معامل انتاج المياه لـ"الصباح": إن "تجار المواد الاولية المستعملة بانتاج المياه قاموا فجأة برفع اسعارها الى الضعف واكثر، على الرغم من مرور اشهر على رفع سعر الدولار وذلك لاسباب مجهولة".
واضاف ان "معدل ربحه انخفض للكرتون الواحد من 250 دينارا الى 50 دينارا فقط، اذ كان يتم انتاج الكرتون بسعر الف و100 دينار اما الان ارتفع سعر انتاجه الى الف و750 دينارا بسبب ارتفاع اسعار المواد الاولية".
تجدر الاشار الى ان هناك 13 مشروعا و87 مجمعا لانتاج وتصفية الماء في بغداد تنتج كميات تتجاوز 4 ملايين لتر مكعب يوميا، بينما يوجد في المحافظات 245 مشروعا للماء بطاقة تبلغ نحو سبعة ملايين متر مكعب باليوم، فضلا عن 1850 وحدة مائية مجمعة بطاقات مختلفة تصل الى 240 مترا مكعبا بالساعة تعمل على تجهيز المناطق والقرى البعيدة عن مراكز المدن.