مجلس الوزراء يصوّت على 22 قراراً بشأن نينوى

العراق 2021/08/17
...

 الموصل: شروق ماهر
صوت مجلس الوزراء على 22 قراراً يخص محافظة نينوى، وذلك خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها أمس الاثنين، في مدينة الموصل، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي أكد أن عقد الجلسة في الموصل؛ جاء للوقوف على ما تعاني منه نينوى من مشكلات في مختلف المجالات، موضحاً أنه وجّه بوضع خارطة طريق وخطة عمل سريعة لمعالجة تلك المشكلات والإسراع في إعادة الإعمار في المحافظة.
 
قرارات مجلس الوزراء
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن قرارات مجلس الوزراء تلخصت بالآتي: إطلاق أموال محافظة نينوى الأرصدة المجمدة، إلى مشروعات لصالح الدوائر المنقولة،على أن يجري تحديد هذه المشروعات، بالتنسيق بينها واللجنة العليا لإعمار الموصل، وإدراجها بينها ووزارة التخطيط، على وفق المادة (2/ أولاً /6/أ) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية2021، وتخصيص المساحة المتبقية من معسكر الغزلاني إلى بلدية الموصل (بعد نقل ملكية مساحة 3000 دونم من المعسكر المذكور آنفاً إلى وزارة الدفاع الحالية)، لإنشاء مشروع استثماري سكني على وفق قانون الاستثمار (13‏ لسنة 2006‏)، على أن يعرض المشروع بالمزايدة العلنية كما يتطلبه قرار مجلس الوزراء (245 لسنة 2019).
وكذلك تأليف لجنة وزارية تتولى النظر في وضع خطة شاملة للمساحات المتبقية من أراضي معسكر الغزلاني،وأخذ البنك المركزي العراقي الإجراءات الملائمة، بشأن إعادة عمل شركات الصيرفة في محافظة نينوى على وفق القوانين والتعليمات، بعد أن يتم التدقيق الأمني من جهاز الأمن الوطني خلال مدة لا تزيد على 30 يوماً من تأريخ ورود طلب التدقيق من البنك المركزي، وبانتهائها تعد الموافقة حاصلة عند عدم الإجابة، وتأهيل وزارة الصناعة والمعادن المصانع والمعامل في محافظة نينوى، بحسب التخصيصات المالية المتوافرة لديها، وإعمار مدينة الموصل القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وتضمنت قرارات المجلس: صرف وزارة المالية تعويضات الوجبة الأولى المرسلة من دائرة الموازنة في الوزارة المذكورة آنفاً، بموجب كتاب رئاسة محكمة استئناف نينوى المرقم بالعدد (1088) المؤرخ في 16 حزيران 2021، وكتاب محافظة نينوى المرقم بالعدد (2742) المؤرخ في 17 حزيران 2021 في حال توفر التخصيصات المالية، وأخذ سلطة الطيران المدني بالتنسيق بينها والجانب الفرنسي، الإجراءات الملائمة بالسرعة الممكنة، بشأن متابعة تنفيذ إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي مع ممثل شركة (ADP-1) الفرنسية، بحسب ما مبين في قرار مجلس الوزراء (221 لسنة 2020).
وخوّل مجلس الوزراء هيئة السياحة في وزارة الثقافة مراجعة العقد الاستثماري المبرم بشأن فندق نينوى الدولي اوبروي، وأخذ الإجراءات المناسبة بشأن ذلك، كما جرى تخويل وزير الثقافة عرض الفندق للاستثمار، استثناء من قرار مجلس الوزراء (245) لسنة 2019، إلى إحدى الشركات المتخصصة بهذا المجال بعد إكمال الإجراءات المذكورة آنفاً، كما قرر المجلس التريث في استحداث وحدات إدارية جديدة في محافظة نينوى لحين إجراء عملية التعداد‎ السكاني، بحسب ما مبين في قرار مجلس الوزراء (34 لسنة 2020).
وشملت القرارات: إنشاء ‏الشارع الحولي والجسرين السادس والسابع في مدينة الموصل، بالتنسيق بين محافظة نينوى ووزارات (المالية، والتخطيط، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والثقافة)، وأخذ وزارتي (المالية والتخطيط) الإجراءات الملائمة بشأن تطبيق المادة ‎(2/ثانياً/ العجز/2/ب/2/ك) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، لتمويل ‏عدد من مشروعات البنى التحتية لصالح وزارة الصحة خلال عام ‎2021، ومن ضمنها ‏مشروع انشاء المستشفى الجمهوري في محافظة نينوى.
ومن بين القرارات: استئناف وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العمل في المشروعات‎ ‏الوزارية المتلكئة في محافظة نينوى، بالتنسيق مع وزارة التخطيط بحسب التخصيصات المالية، و‏تولي وزارة التخطيط إيجاد معالجة للمشروعات المتوقفة في محافظة نينوى، بحسب مقترحات‎ ‏المحافظة المذكورة آنفا أو أي مقترحات أخرى بشأن الموضوع على وفق ما جاء في المادة (‎2/أولاً/6/ج) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، وأخذ محافظة صلاح الدين الإجراءات القانونية بشأن تسوية العقد الموقع مع شركة "زهرة" بشأن مشروع وزارة الكهرباء في المنطقة الشمالية (خط بيجي - غرب بغداد، وخط قيارة الغازية - يارمجة الثانوية) إن كان له مسوغ قانوني، مع تولي قيادة العمليات المشتركة تأمين خط القيارة الغازية وحماية الفرق المكلفة بتنفيذ المشروع.
وإدراج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق بينها وبين وزارتي (المالية، والتخطيط)، مشروعاتها المبينةبكتاب وزارة التعليم المؤرخ في 12 تموز 2021، استناداً إلى أحكام المادة (2/أولاً/6/أ) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية2021، وإن كان ذلك في موازنة عام 2022، والموافقة‏ على الدراسة المعدة من اللجنة العليا لإعمار الموصل المرقمة بالعدد (190) المؤرخة في 10 تموز 2021، ‏وعدّها أرضية للمشروعات التي تحتاجها محافظة نينوى.
تأليف لجنة برئاسة ممثل عن وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وعضوية ممثلين عن وزارتي (المالية/ دائرة عقارات الدولة، والعدل/ دائرة التسجيل العقاري)، وديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية، ومحافظة نينوى، وتتولى اللجنة المذكورة آنفاً، وضع ضوابط التملك والتمليك في البلدات المسيحية الواقعة في سهل نينوى ذات الخصوصية القومية والدينية والإثنية والمذهبية.
كما أقر مجلس الوزراء توصيات فريق العمل المؤلف بشأن تدقيق الصرفيات للسنوات (2013 - 2019)، الخاصة برواتب مديرية صحة نينوى، المبينة في كتاب ديوان الرقابة المالية الاتحادي المرقم بالعدد (13 /5 /9 /5213) المؤرخ في 24 آذار 2021، وبحسب الآتي:
أ‌- توفير وزارتي (المالية، والصحة) التخصيصات الكافية لرواتب موظفي دائرة صحة نينوى، آخذين بعين الاهتمام التعيينات المركزية والترفيعات لموظفي الدائرة المذكورة آنفاً.
ب‌- فتح ديوان الرقابة المالية الاتحادي تحقيقاً مع وزارة الصحة بشأن التخصيصات المستغلة منها والتخصيصات غير المضافة خلال العامين (2018، و2019).
ج- وضع وزارة المالية التخصيصات اللازمة للموظفين المباشرين خلال العام/2017 الذين لم تصرف رواتبهم حتى تأريخه، على الرغم من سلامة موقفهم الأمني.
د- تأليف لجنة من دائرة صحة نينوى، تتولى حصر أسماء الموظفين، ومبالغ رواتبهم من غير المشمولين بالرواتب المدخرة، وإجراء المعالجات المحاسبية اللازمة.
هـ- إعادة النظر بالترفيعات التي صدرت خلال عام 2018، واستقطاع الفروقات المصروفة لبعض الموظفين بصورة خاطئة.
و- إسراع دائرة صحة نينوى في تقديم البيانات المالية واستحصال مصادقة سجل التوحيد من وزارة المالية.
وكذلك توجيه عقوبة لأعضاء لجنة الأمر الديواني (8 لسنة 2020)، المؤلفة بموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم بالعدد (ش.ز.ل/ت/ديواني/1081) المؤرخ في 14 كانون الثاني 2020 باستثناء رئيس اللجنة.
وأمر مجلس الوزراء بالسماح بتسجيل المركبات الصالون الداخلة بصورة رسمية قبل (10 حزيران 2014)، في مديرية مرور محافظة نينوى، شريطة أن يكون المستفيد من سكنة المحافظة، واستحداث الدرجات الوظيفية؛ لغرض تثبيت المتعاقدين مع مفوضية الانتخابات، ممن تجاوزت خدمتهم 5 سنوات فأكثر.
 
حديث الكاظمي
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وصل في قت مبكر صباح أمس إلى مدينة الموصل، حيث تفقد سد الموصل ثم ترأس جلسة لمجلس الوزراء في مبنى المحافظة.
وقال الكاظمي في مستهل الجلسة: إن "محافظة نينوى الحبيبة عزيزة على قلوب كل العراقيين وهي بصمة من بصمات الحضارة.. التأريخ العراقي الممتد والمتواصل والمتلاقي من سومر إلى آشور نجد إرثه في كل مدينة عراقية نزورها، وهنا في نينوى عبق التأريخ، وأصالة العراقيين، وطيبة قلوبهم، وإنسانيتهم، وبصمتهم الحضارية". وأضاف، "ليست مصادفة أن تكون نينوى من أمثلة التنوع العراقي، وليست مصادفة أن تجمع أرض العراق، كل هذا التنوع الذي نعتبره مصدر قوة، ونراه جوهر الهوية العراقية"، مؤكداً أن "الأمم التي تحفظ تنوعها وتحترم هذا التنوع هي الأمم الحضارية الحية، ولم يكن ليصل التنوع العراقي إلى هذا اليوم لولا معدن العراقيين الأصيل، واحترامهم لبعضهم، واعتزازهم بثقافتهم".
وقال: "هنا على هذه الأرض الحبيبة، شهد العالم سفراً من التضحيات من كل أبناء شعبنا، دفاعاً عن هوية نينوى، وعن عراقيتها، وعن أصالتها، رافضين أن تكون هذه المدينة العظيمة أسيرة الإرهاب والرجعية، وانتصر العراقيون على الإرهاب لأن الموصليين أو كما يقال في لهجتنا (المصالوة) في مقدمة المدافعين عن مدينتهم".
وأشار إلى أن عقد جلسة مجلس الوزراء في الموصل؛ جاء للوقوف على ما تعاني منه نينوى من مشكلات في مختلف المجالات، وبين أن"الفساد وسوء الإدارة من العوامل التي تسببت بسقوط المحافظة بيد عصابات داعش الارهابية"، مؤكداً على محاربة الفساد "ما استطعنا"، وأن "المعركة طويلة وهي قد تكون أكبر من معركة داعش، وتحتاج إلى تكاتفنا معاً".
وأوضح "شكلنا لجنة خاصة لإعمار الموصل، ووجّهنا بوضع خارطة طريق وخطة عمل سريعة، لمعالجة المشكلات التي تعاني منها المحافظة، وبدأنا العمل أيضا في مشاريع ستراتيجية مهمة في المحافظة، منها مطار الموصل، ومحطة القطارات"، مشدداً أنه "على الوزارات كافة تقديم كل إمكانياتها، للجنة إعمار الموصل؛ كي تنجح في مهمتها".
وختم الكاظمي بالقول: "أقول لأهلنا في الموصل: المستقبل لمحبي العراق، ولا مستقبل للفساد والإرهاب وانعدام الكفاءة، ونحن معكم وأهلكم في كل مدن العراق، معكم للنهوض، يعين بعضنا بعضاً، لا أحد يعيننا بعد الله إلا أنفسنا، وإرادتنا، وقيمنا الأصيلة".
 
زيارة المحافظة
من جانبه، قال محافظ نينوى نجم الجبوري في حديث لـ"الصباح": إن "الكاظمي أكد خلال عقد جلسة مجلس الوزراء بأن (لمحافظة نينوى وضعا خاصا في عمليات الإعمار)بعد أن عدت منكوبة خلال العمليات العسكرية وما خلفته عصابات داعش من دمار".
وأضاف الجبوري أن "زيارة الكاظمي الى المدينة تتضمن الاطلاع على مد انجازات الاعمار والمشاريع التي أنجزت في عموم مدينة الموصل ومشارف المدينة بما يخص الأقضية والنواحي، وخاصة الأقضية المنكوبة خلال المراحل التي انجزتها المحافظة في حملات الاعمار الاخيرة التي خصصت لها مبالغ من قبل مجلس الوزراء للإسراع بعملية الاعمار مع عودة النازحين الى مناطقهم جميعاً في عموم محافظة نينوى، وتوزيع وصرف مبالغ التعويضات بالكامل بين المتضررين من أبناء المحافظة".
وبين أن "زيارة رئيس الوزراء ستتضمن وضع الحجر الأساس لمطار الموصل والذي قد وقعت مذكرة التفاهم له قبل أكثر من ثمانية اشهر من قبل شركة فرنسية متخصصة، فضلا عن وضع الحجر الأساس لمحطة قطار الموصل والتي دمرت خلال الحرب على داعش".
 
رسالة « رأي نينوى »
في غضون ذلك، وجّه تحالف "رأي نينوى" رسالة الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال زيارته لمدينة الموصل، تضمنت مطالب بالإجراءات التي يسعى لها سكان نينوى، وأبرزها: "تحسين إدارة القطاعات الحكومية الأساسية وأهمها في الصحة التي تتعلق بحياة الناس وذلك من خلال إعادة إعمار المستشفيات الحكومية وبناء مستشفيات جديدة تسهم في تغطية الاحتياجات الصحية للناس في المستقبل، ودعم برامج الاستقرار في الموصل عبر إعادة بناء البنك المركزي في الموصل وتسهيل التعاملات المالية والمصرفية مع المحافظة لتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية، وكذلك فتح باب الاستثمار في مدينة الموصل لأنها تفتقر اليه بالكامل حتى يسهم في انعاش الحركة الاقتصادية والعمرانية في المدينة".
كما طالب التحالف في رسالته الموجهة إلى الكاظمي، "بتفعيل ملف التعويضات وإعادة النظر ببعض الإجراءات الإدارية التي أرهقت المواطنين أثناء تقديمهم لمعاملات التعويض، وإعمار المدينة القديمة وفق طريقة تراثية تسهم في جعلها نموذجا للحياة بعد الموت فهي تعرضت الى تدمير كبير بهذا الجانب أثناء احتلال عصابات داعش الإرهابية ويمكن الاستفادة من تجربتين بهذا المجال إعادة بناء بيروت القديمة أو وسط البلد وكذلك إعادة اعمار مدينة وارسو بعد الحرب العالمية الثانية".
وتضمنت المطالب: "العمل على حل مشكلة المواطنين مع التدقيق الأمني الذي يكون في كل إجراء ومعاملة وأحيانا في المعاملة الواحدة يكون لمرتين أو ثلاث، وتوزيع قطع الأراضي بين الفئات المستحقة ويأتي في مقدمة هؤلاء ذوو الشهداء وتسهيل معاملاتهم في هذا الجانب، وكذلك حل مشكلة سنجار وبعض المناطق التي لم يتمكن أهلها من العودة اليها، حتى لاترتد بآثار سلبية على مدينة الموصل، والعمل على بناء مدارس في نينوى لتغطي الاحتياجات الكبيرة لسكان المحافظة الذين يبلغ تعدادهم نحو 4 ملايين نسمة".