كركوك تطالب المؤسسات الصناعية بإقامة أنشطة صديقة للبيئة

العراق 2021/08/30
...

 كركوك : نهضة علي
 
طالبت مديرية بيئة كركوك الشركات والمؤسسات التي يرافق انتاجها اطلاق ملوثات بيئية، باقامة انشطة صديقة للبيئة.  وقال مدير المديرية محمود فاتح لـ"الصباح": إنه "ومع كثرة تواجد المؤسسات التي تطرح مع منتجاتها ملوثات هوائية وبيئية مختلفة، بات  من الضروري اصدار قرارات لحماية البيئة من خلال قيام الشركات المذكورة باقامة انشطة ومشاريع صديقة للبيئة اسوة بمعامل تدوير النفايات وانتاج الطاقة من الشمس والرياح ونشاطات التشجير".
واضاف ان "الدائرة وبالتعاون مع المحافظة، شكلت لجنة تتمحور مهمتها حول اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتقليل الملوثات الطارئة في كركوك، والتي نفذت على اثرها عملية مسح بيئي شامل للمحافظة".
وتابع فاتح انه "وبعد إجراء الكشف البيئي من خلال المعاينة والرصد بأجهزة خاصة للكشف عن الغازات، لم يتم رصد أية حالة انبعاث أو تسرب لأي نوع من الغازات كون قراءات الأجهزة المتخصصة كانت ضمن النسب الطبيعية".
واشار الى "وجود ثلاث محطات ثابتة لقياس نسبة التلوث بالهواء في المحافظة، بيد انها غير كافية لتغطية مناطق كركوك بالكامل"، منوها بانه"تم التشديد مؤخرا على اهمية البحث عن جميع مصادر التلوث وتقييم نسبها، لاتخاذ الاجراءات اللازمة للحد منها". وكشف مدير بيئة كركوك عن "عزم المحافظة مفاتحة وزارة الصناعة والمعادن للتقليل من الملوثات الصناعية بعدم ترويج معاملات انشاء معامل الاسفلت المؤكسد والانشطة الصناعية الضخمة التي تكون مخلفاتها ملوثة للبيئة".