مرضى القلب يستغيثون في البصرة والصحة تشكو نقص الأموال

العراق 2021/09/12
...

 البصرة: سعد السماك
 
شَكا مرضى القلب في البصرة من اغلاق مراكز القسطرة ونقص الادوية والمستلزمات الطبية على الرغم من وجود حالات طارئة تتطلب تداخلات سريعة، فيما عزت دائرة الصحة اسباب ذلك الى ضعف التمويل من خلال تخصيص مبلغ 50 مليون من اصل 400 مليون دينار شهريا.
واستعرض لفيف من مرضى القلب في البصرة جملة من المعضلات تتركز في نقص الخدمات واختفاء الادوية والاطعمة التي توزع بين المرضى ونقص الاوكسجين والادوية وقلة الملاكات  في المستشفيات الحكومية.
وتساءلوا في احاديث لـ”الصباح” عن سبب اغلاق مركز القسطرة الثاني في البصرة، وعدم اعطاء مسؤول المركز لموعد محدد لاعادة افتتاحه على الرغم من شدة اصابة بعض المرضى بامراض قلبية.
واوضحوا ان الملاكات الطبية تتذرع بنقص الدعامات والأدوات المستخدمة بعملية القسطرة.
من جانبه، قال مدير صحة البصرة عباس التميمي لـ”الصباح”: انه “تم ايقاف اجراء عمليات التداخل القسطاري للقلب بالنسبة للحالات الباردة مؤقتا في مستشفيي الصدر التعليمي والنفط التخصصي باستثناء الحالات الطارئة”. 
 واوضح ان “إتاحة الخدمات لمرضى القلب والاوعية الدموية بالمستوى الامثل يتطلب توفير مبلغ 400 مليون دينار شهريا، لكن ما يخصص بالكاد يصل الى 50 مليون، وهو مبلغ لا يغطي سوى 20 % من كلف  قائمتي الأدوية وأدوات التشخيص الأساسية”.