صلاح حسن لـ «الصباح»: نسب المشاهدة على اليوتيوب ليست مقياساً للنجاح

الصفحة الاخيرة 2021/09/17
...

 الكوت: محمد ناصر
على مدى سنوات طويلة يتربع الفنان صلاح حسن صاحب الصوت الدافئ على عرش الرومانسية والاحساس، فهو من المطربين القلائل الذين يترجمون الاحزان ويجسدون المشاعر، حافظ على جمالية صوته وقدم الواناً متعددة، اذ غنى لوطنه العراق وللحب في عيده، وللمنتخب الوطني في بطولاته الكروية.
 
وفي سجله العديد من الاعمال التي يتغنى بها الجمهور حتى هذه اللحظة، على الرغم من مرور سنوات على اطلاقها، ومنها اغنيات علقت في الذاكرة مثل «ابعدي، ارتاح، العيون السود، ماضي انتهى»، واخرها «تعب سهر» التي انتشرت كالنار في الهشيم، من حيث نسب الاستماع والمشاهدة. 
المطرب حسن بيّن في وقفة قصيرة مع «الصباح» أن «اغنية «روحي وياه» احدث اعمالي، إذ اطلقتها منذ عدة ايام، وهي من كلمات محمد الجبوري والحان عبد الله الهميم وتوزيع حيدر كيتارا، وتميزت الاغنية بلون سريع يتناسب مع ما هو مطلوب، والحمد لله نالت الى  الآن رضا الجمهور».
منوهاً بأن «جائحة كورونا عطلت الكثير من الأفكار والأعمال التي كنت قد اعددتها».
وتابع «لدي عمل مع الفنان نور الزين من المؤمل اطلاقه خلال المدة المقبلة، لكني فضلت تأجيله لحين وجود مناسبة او ان الوضع العام يكون على ما يرام».
وفي ما يتعلق بنسب المشاهدة واهمية الارقام بالنسبة له كفنان اكد «من الجيد أن يحقق اي عمل النجاح ويستمع اليه الجمهور ويحبه ويشاركه في مواقع التواصل الاجتماعي، وجميل جداً أن يتداوله الناس، لكن نسب المشاهدة على موقع اليوتيوب مثلا ليست مقياساً على نجاح العمل او فشله، فهناك اعمال لا تحقق الارقام المطلوبة رغم رصانتها فنيا، بينما نجد اعمالا دون المستوى وتحقق ارقاما عالية بل ومبالغ بها احيانا».
مشددا على أن «هناك اغنيات يتم الترويج لها ودفع المبالغ، من اجل أن تشاهد، على اعتبار انها ممولة، لكن بشكل عام الوضع حاليا اختلف عن قبل، ففي السابق كانت الاغنية الجيدة تفرض نفسها على الرغم من ان وسائل الاستماع والمشاهدة معدودة، وتعتمد على بث قناة او قناتين وربما اذاعة واحدة، اما الان فنجد عشرات القنوات ومحطات الاذاعة، فضلا عن اعتماد المتلقي على البحث عن اغنيته المفضلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي».
وبما يخص الأغنية الأقرب اليه في الفترة الأخيرة، اوضح حسن ان «اغنية موكلت من عندي تخلص، راح اخلصك اني مني، انه ما ابقى دقيقة ويه واحد ما يحبني، هي من ادندن بها كثيرا».