المفوضيَّة تتسلم جميع الوثائق الخاصة بالانتخابات

العراق 2021/09/30
...

 بغداد: سعد تركي
 
تسلّم رئيس مجلس المفوضين في المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات القاضي جليل عدنان خلف، أمس الأربعاء، جميع الوثائق الخاصة بالانتخابات من رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم.
وقال جاسم، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس المفوضين، حضرته "الصباح": إنَّ "مطابع شبكة الاعلام العراقي انهت تسليم جميع الوثائق الخاصة بالانتخابات"، موضحاً أنَّ "هذه الوثائق تطبع للمرة الاولى داخل حدود الدولة العراقية".
وقدم رئيس شبكة الإعلام شكره لجميع العاملين في مطبعة الشبكة كما قدم شكره لقائد عمليات بغداد الفريق الركن احمد سليم لجهوده في تأمين مطبعة الشبكة.
وأكد، "نحن على أبواب مرحلة جديدة سنجتازها معاً بنجاح"، وقال مخاطباً العاملين في المطبعة: "كنتم على قدر المسؤولية، وأنا شاكر وممتن لكم ولجميع ملاكات شبكة الإعلام العراقي".
بدوره، أشاد رئيس مجلس المفوضين بجهود شبكة الإعلام العراقي وملاك مطبعتها الذين أنجزوا المهمة بجهد مميز في زمن قياسي وظروف صعبة، مشيراً إلى أنَّ هذا التعاون بداية لنهاية الاعتماد على مطابع من خارج البلد.
وحثّ خلف، في حديث لـ"الصباح"، المواطنين ممن لم يتسلموا بطاقاتهم الانتخابية على الاسراع في تسلمها للاحتفاظ بحقهم القانوني والدستوري في المشاركة بالعملية الانتخابية، مشدداً على أنَّ "من حق أيّ مواطن الحصول على بطاقته الانتخابية من دون إجبار أو منع".
وبسؤاله عن عدد البطاقات الانتخابية التي لم يتم تسلمها، أوضح أنها تصل إلى 2 مليون بطاقة بعد أن كان العدد يفوق 5 ملايين بطاقة.
وأضاف أنه على الرغم من أنَّ 2 مليون بطاقة التي لم يتم تسلمها رقم كبير، إلا أنَّ هذا الرقم حين سنقسمه على عدد مراكز الاقتراع المنتشرة في عموم البلد فستكون حصة كل مركز 150 بطاقة لا تؤثر في العملية الانتخابية 
تأثيراً كبيراً.
وعن ظروف طباعة مستلزمات الانتخابات في مطبعة شبكة الإعلام، قال رئيس مجلس المفوضين: إنَّ طباعة المستلزمات أنجزت بدقة عالية وبجدول زمني خطط وأعد له سلفاً، مشدداً على أنَّ المطبعة أنجزت مهام ما يتعلق بها بنسبة 100 %.
وأبدى خلف ثقته بأن الانتخابات المبكرة و"الاستثنائية" التي ستجرى يوم 10/10 ستعيد للناخب ثقته بالمفوضية واستقلاليتها التامة وبإجراءاتها المطابقة للقوانين والأعراف الدولية ونأيها عن أي تدخل في عملها، مشيراً إلى أنَّ المفوضية وجهت دعوات متكررة إلى الناخبين لتحديث سجلاتهم وتسلم بطاقاتهم الانتخابية وسيرت موظفيها للذهاب إلى مساكن المواطنين والدوائر الرسمية لهذا الغرض. 
وفي التفاتة حظيت بالإشادة، توجه رئيس مجلس المفوضين إلى الموظف في المطبعة (عباس مهدي حسين) مثنيا على ما رآه من جهد كبير وإخلاص في العمل على الرغم من كبر سنه.
على صعيد ذي صلة، قال مدير مطبعة شبكة الإعلام العراقي، محمود جاسب خضير لـ"الصباح": إنَّ المطبعة تعاقدت مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بموجب قرار لمجلس الوزراء على طباعة سجل الناخبين (الخاص والعام والنازحين والنزلاء) فضلاً عن البوستر الجداري الذي يوضع في كل مركز اقتراع ويتضمن أسماء الناخبين، كما تضمن العقد أيضا طباعة كراس المرشحين للانتخابات.
وأضاف خضير أنه بسبب نجاح المطبعة في انجاز مهمتها بحرفية ودقة عالية وبزمن قياسي، ارتأت المفوضية إبرام عقد ثان يتضمن طباعة جميع المستلزمات الخاصة بالعملية الانتخابية من الكراسات التعريفية لطريقة الانتخابات واستخدام الوثائق الخاصة بعملية الاقتراع واستمارة الشكاوى، موضحاً أنَّ ملاكات المطبعة نجحت ليس في إنجاز المهمة على أتم وجه فحسب بل في اختصار المدة الزمنية إلى (45) يوماً بعد أن حُددت 
بـ(70) يوماً.