انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية

الصفحة الاخيرة 2021/11/03
...

 القاهرة: اسراء خليفة 
 
انطلقت في دار الأوبرا المصرية امس الأول الاثنين،  فعاليات الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والمهداة الى روح الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر  مسرح النافورة  .
وبدأت مراسم حفل الافتتاح بكلمات لكل من رئيس الاوبرا ومديرة المهرجان والمؤتمر، ثم قامت وزيرة الثقافة بتكريم  19 شخصية ابداعية أسهمت بإثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، ولأول مرة تم تكريم عازف القانون العراقي فرات قدوري، فضلا عن عدد من الموسيقيين العرب. 
وعرض أثناء الحفل فيلم عن الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر وآخر تسجيلي استعرض تاريخ المهرجان في 30 عاما، من اعداد استوديو المونتاج بدار الاوبرا المصرية.
كما افتتح خلال المهرجان معرضين لفنون الخط العربي، الأول  للفنان المكرم أحمد ابراهيم والفنان مكرم إبراهيم بقاعة صلاح طاهر والثاني جماعي متنوع بقاعة زياد بكير.
وفي الوقت نفسه انطلقت فعاليات على مسرح مكتبة الاسكندرية، حيث احيا النجم اللبناني عاصي الحلاني حفلا بمصاحبة مجموعة الحفني بقيادة المايسترو أحمد عامر ومشاركة كل من نهاد فتحي، حسام حسني، نيفين رجب 
وتتواصل الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية لمدة 15 يوما متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية)، محافظة البحيرة في أوبرا دمنهور ومحافظة الاسكندرية بمكتبة الاسكندرية، التي تستضيف الحفلات لأول مرة وتضم 33 حفلا غنائيا وموسيقيا، بمشاركة كوكبة من الفنانين من 10 دول عربية هي مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، 
عمان.