أهمية انضمام العراق لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

آراء 2021/11/07
...

  د. فاضل الغراوي
مجلس حقوق الإنسان هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مسؤولة عن تدعيم وتعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم وعن تناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها. والمجلس لديه القدرة على مناقشة جميع القضايا والحالات المواضيعية لحقوق الإنسان التي تتطلب اهتمامه طوال العام. ويعقد المجلس اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. والمجلس مؤلف من 47 دولة عضواً في الأمم المتحدة تنتخبها الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد حل مجلس حقوق الإنسان محل لجنة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان.
 
عضوية مجلس حقوق الإنسان
يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة عضواً وفقاً للفقرة 7 من القرار 60/251 الصادر عن الجمعية العامة، تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع المباشر والسري. وتراعي الجمعية العامة إسهام الدول المرشحة في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وكذلك تعهداتها والتزاماتها الطوعية في هذا الصدد. وفترة ولاية أعضاء المجلس ثلاث سنوات ولا تجوز إعادة انتخابهم مباشرة بعد شغل ولايتين متتاليتين.
وتستند عضوية المجلس إلى التوزيع الجغرافي العادل. وتوزع المقاعد كما يلي:
1 -  الدول الأفريقية: 13 مقعداً
2 - الدول الآسيوية: 13 مقعداً
3 - دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: 8 مقاعد 
4 - دول أوروبا الغربية ودول أخرى: 7 مقاعد 
5 -  دول أوروبا الشرقية: 6 مقاعد 
وفترة ولاية أعضاء المجلس ثلاث سنوات ولا تجوز إعادة انتخابهم مباشرة بعد شغل ولايتين متتاليتين.
ويتألف مكتب المجلس من خمسة أشخاص – رئيس وأربعة نواب رئيس – يمثلون المجموعات الإقليمية الخمس. ويشغلون مواقعهم لمدة سنة، وفقاً لدورة المجلس السنوية.
 
اهمية المجلس وانضمام العراق
1 - النهوض بالتثقيف والتعلم في مجال حقوق الإنسان، فضلا عن الخدمات الاستشارية والمساعدة التقنية وبناء القدرات، على أن يجرى توفيرها بالتشاور مع الدول الأعضاء المعنية وبموافقتها. 
2 - الاضطلاع بدور منتدى للحوار بشأن القضايا المواضيعية المتعلقة بجميع حقوق الإنسان؛
تقديم توصيات إلى الجمعية العامة ﺗﻬدف إلى مواصلة تطوير القانون الدولي في مجال حقوق الإنسان؛ 
3 - تشجيع الدول الأعضاء على أن تنفذ بالكامل الالتزامات التي تعهدت بها في مجال حقوق الإنسان، ومتابعة الأهداف والالتزامات المتصلة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان المنبثقة عن المؤتمرات ومؤتمرات القمة التي عقدﺗﻬا الأمم المتحدة؛
4 - إجراء استعراض دوري شامل يستند إلى معلومات موضوعية وموثوق بها، لمدى وفاء كل دولة بالتزاماﺗﻬا وتعهداﺗﻬا في مجال حقوق الإنسان على نحو يكفل شمولية التطبيق والمساواة في المعاملة بين جميع الدول.
5 - الإسهام، من خلال الحوار والتعاون، في منع حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان والاستجابة فورا في الحالات الطارئة المتعلقة بحقوق الإنسان؛
6 - أن يتحلى العراق كعضو منتخب في اﻟﻤﺠلس بأعلى المعايير في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
7 -  أن يتعاون العراق مع اﻟﻤﺠلس تعاونا كاملا في تعزيز وحماية حقوق الانسان.
8 - يخضع العراق للاستعراض بموجب آلية الاستعراض الدوري الشامل خلال فترة عضويته. 
9 - يلتزم العراق بقائمة التعهدات الطوعية التي قدمها عند طلب العضوية في المجلس وهي مجموعة من التعهدات العامة التي تخص احترام وتعزيز حقوق الإنسان منها ما هو داخلي وآخر خارجي. مثل التعاون والتنسيق مع الهيئات الدولية والإجراءات 
الخاصة.
10 - مشاركة العراق في التوصيات كافة التي يرفعها المجلس الى مقر الامم المتحدة في جميع القضايا المتعلقة بحقوق الانسان.
11 - دور العراق في التأثير على قرارات المجلس كونه عضوا اصيلا من الاعضاء البالغ عددهم 47 دولة.