30 دولة في «دهوك السينمائي 8»

الصفحة الاخيرة 2021/11/16
...

  دهوك: وائل الملوك
افتتح مهرجان دهوك السينمائي الدولي بنسخته الثامنة مساء يوم الاثنين الفائت، بمشاركة 30 دولة على قاعة جامعة دهوك، بحضور عددٍ من الوزراء والمسؤولين في إقليم كردستان العراق والفنانين والمختصين بالفن السابع.
 
واكد رئيس وزراء اقليم كردستان العراق مسرور بارزاني خلال كلمته «أهمية دعم صناع السينما وتقديم التسهيلات اللازمة لهم»، وأضاف أنَّ «هذه المهرجانات مهمة لتعزيز الفنون والثقافة وتطوير اقليم كردستان العراق»، مشيرا الى أنه يمكن من خلال السينما ايصال العديد من الرسائل الانسانية، واداء دور مهم في تقدم المجتمعات، مرحبا بالحاضرين والسينمائيين، الذين يصورون مشاهدهم في احضان طبيعة اقليم كردستان العراق». 
لتقدم بعدها فقرة موسيقية وغنائية فولكلورية، قبل أن يعتلي شوكت امين مخرج فيلم الافتتاح «المفتاح»  خشبة مسرح الحفل، مع نخبة من ممثلي وملاك العمل، متحدثا عن فيلمه، قائلا: «الفيلم يعدُّ من الدراما المشوقة ويعرض واقعا لامرأتين شابتين تعيشان في كردستان العراق، عانتا لمدة طويلة من الازمات، ثم انبرى ابطال الفيلم للحديث عن تجربتهم، قبل عرض الفيلم. مسؤول قسم الاعلام في المهرجان، حسن عارف كشف لـ«الصباح»، عن أن «المهرجان سيشهد مشاركة 94 فيلما كرديا وعربيا واجنبيا، وأن أحد أبرز أقسامه الدائمة هو، focus country، الذي يسلط فيه الضوء في كل عام على المشهد السينمائي في بلد محدد، ويستضيف في هذا القسم العديد من الأفلام الكلاسيكية والحديثة من البلد المختار، والتي لها مكانتها ووجودها في خريطة السينما العالمية ومهرجاناتها وجوائزها، فضلا عن الأفلام العالمية التي اتخذت من البلد وقضاياه موضوعا لها. 
مبينا أن هذا العام ستكون (أفغانستان) هي الدولة المستضافة، وسيتم تقديم مجموعة من افلامها الواعدة والمتنوعة ما بين الكلاسيكية والمعاصرة،  كذلك الأفلام العالمية التي كانت أفغانستان وقضاياها موضوعا لها، كما سيتضمن هذا القسم أفلاما لصناع السينما الأفغانية في الداخل والمهجر، لتسليط الضوء على الجوانب الاجتماعية والسياسية والفنية هناك، وربط الحاضر بالماضي، مشيرا الى أن الأفلام الكردية ستتناول هذه 
المرة قضية البيئة وأهمية الحفاظ عليها. بينما ألمح مساعد المدير الفني سامان مصطفى الى أن «مجموعة الأفلام المقدمة هذا العام هي الافضل عن سابقتها، ولا ننسى ان ادارة المهرجان وسعت دائرة قبول الافلام، وخصصت لجاناً تحكيمية لمختلف الافلام المقبولة من قبل لجنة الفرز، وسيتم عرض الافلام ما بين قاعة المؤتمرات لجامعة دهوك والقاعات السينمائية في مول دهوك، متمنيا لجميع المخرجين المشاركين حظا موفقا في المنافسة على الجوائز».
وبينت الناقدة والاكاديمية د. كوثر جبارة، أن المهرجان سيشهد مجموعة تطورات على صعيد الفعاليات المزمع اقامتها، واغلبها مختصة بالورش الفنية السينمائية، والجلسات والندوات التعريفية والنقدية للافلام وخريجيها، كما سنرى خلال الافلام المشاركة بروز الدور النسائي من الناحية الاخراجية والأداء التمثيلي.