الصحة: الجرعة الثالثة تحدُّ من أوميكرون

العراق 2022/01/10
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
أكدت وزارة الصحة أن الجرعة التعزيزية (الثالثة) تسهم بالحد من تأثير المتحور أوميكرون وبقية السلالات الأخرى، بينما تطمح للوصول لتلقيح 300 ألف شخص يومياً.   
وحذرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً من "تسونامي" إصابات بكوفيد قد ينهك أنظمة الصحة، وأشارت إلى أن "الزيادة السريعة في الإصابات حول العالم مرتبطة على الأرجح بتراجع المناعة وزيادة قدرة المتحور أوميكرون على التفشي"، وحذرت من مخاطر "مرتفعة جداً" ناجمة عن هذا المتحور شديد العدوى.
وقال مدير تعزيز الصحة في الوزارة الدكتور هيثم العبيدي لـ"الصباح": إن "الجرعات التعزيزية للقاح تسهم بتعزيز المناعة ضد المتحور أوميكرون، وتحد من مخاطره" .
وأوضح أن "الجرعة التعزيزية (الثالثة) تؤخذ بعد مرور ستة أشهر على الجرعة الثانية، وهي مخصصة للفئات ذات الاختطار العالي، مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والذين يعانون من نقص في معدلات المناعة" .
وسجل العراق مؤخرا خمس حالات إصابة بأوميكرون في دهوك، وإصابة دبلوماسيين في بغداد، وأكدت الجهات الصحية استقرار حالاتهم الصحية، من دون معرفة تفاصيل أخرى تتعلق بالشفاء أو تسجيل إصابات أخرى، لكونه سريع الانتشار بحسب المعلومات المتداولة بشأن هذا المتحور.
وبين العبيدي أن "ظهور أي موجة وبائية جديدة ليس محددا بتأريخ أو زمن، إذ إن أكثر من 90 دولة بالعالم ارتفعت فيها أعداد الإصابات، منذ شهر أيلول الماضي ولم تقتصر على موسم الشتاء الذي تنشط فيه الأمراض الفيروسية، وقسم من الإصابات كان نتيجة الالتهابات التنفسية الحادة ومرض الانفلونزا" .
وأضاف أن "الوزارة لديها إمكانيات لتلقيح 300 ألف شخص خلال اليوم الواحد للوصول الى المناعة المجتمعية". 
وأكد العبيدي أن "متحور أوميكرون يختلف عن السلالات الأخرى لكونه يتميز بسرعة انتشاره، لذا نحتاج الى توعية صحية وتثقيفية ضد الفيروس، لأن كثيرا من الناس لا يزالون غير مهتمين بخطر الوباء ويتجاهلون الوقاية منه عبر التطعيم والالتزام بالتعليمات الصحية والوقائية وارتداء الكمامات" .
تحرير: علي موفق