خبراء: ارتفاع أسعار النفط «فرصة» لإحياء المشاريع المتوقفة

العراق 2022/01/23
...

 بغداد: نافع الناجي
دعا خبراء في الشأن الاقتصادي إلى الاستفادة من الارتفاع الحاصل في أسعار النفط بإحياء المشاريع المتوقفة مع إدارة ثروته المالية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.
وللمرة الأولى منذ سنوات، لامس سعر برميل النفط حاجز التسعين دولاراً، مع توقعات أن يرتفع إلى المائة دولار. 
وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، لـ”الصباح”: إن “ما يهمنا الآن هو كيفية الاستفادة من ذلك الارتفاع والفارق المسجل في سعر البرميل في تطوير اقتصاد عراقي منهك”. 
وأضاف “ليس المهم الإيرادات بقدر ما هو مهم معرفة كيفية استخدام هذه الإيرادات في الموازنات من إطفاء ديون وتحويلها إلى مبالغ استثمارية وتقليل الفساد في المؤسسات”. 
وأشار انطوان إلى أن “هذا الفرق في الإيرادات ربما يذهب إلى موازنة تكميلية أو إنجاز المشاريع المتوقفة في وزارة التخطيط التي يبلغ مجموعها نحو ستة آلاف مشروع، فضلاً عن تصفية مديونية الحكومة للقطاع الخاص التي تبلغ ستين تريليون دينار”.
أما المحلل الاقتصادي والأكاديمي محمد سمير دهيرب، فقد قال لـ”الصباح”، :”نحن كمواطنين عاديين قد لا تهمنا قيمة السندات أو الاحتياطي من العملة الصعبة، فالمواطن تهمه المواد الأولية كتوفر الخدمات الأساسية”. 
وبشأن أضرار ارتفاع سعر صرف الدولار، أوضح أنها “انعكست بشكل مباشر على حياة المواطن والخدمات التي يتلقاها خصوصا مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات الأساسية”، داعياً في الوقت ذاته إلى “استغلال الزيادة في أسعار النفط لدعم الأسعار وإعادة استقرار الأسواق”.