بختيار حيدر في مجلس جيهان الثقافي

ثقافة 2022/01/29
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي
اِفتتح مجلس جيهان الثقافي الذي تأسس ضمن جامعة جيهان الأهلية في أربيل أولى جلساته الثقافية والأدبية مع بداية عام 2022، باستضافة القامة الفكرية الأدبية القانوني السياسي بختيار حيدر، بحضور حشد من المثقفين والإعلاميين وغيرهم. 
وبختيار حيدر الذي كان خريجاً لكلية القانون والسياسة تقلد الكثير من الأدوار المهمة أثناء مسيرته، إذ شغل العديد من المناصب السياسية المهمة في البلاد، وحالياً يشغل مكان نقيب المحامين في كردستان ومسؤول الدائرة القانونية للحزب الديمقراطي الكردستاني. 
كان حيدر شغوفاً بقراءة الكتب منذ نعومة أظفاره، وبدا في كتابة المقالات والخواطر وهو في مرحلة الدراسة المتوسطة، وتميزت كتاباته الشعرية بأسلوبها العفوي الذي يبعث التفاؤل والراحة النفسية. 
ويعتقد حيدر أن ما يدوّنه الإنسان سواء كان متمرّساً بالكتابة أو فناناً فهو يعكس شخصيته عبر حروف كتاباته.  
ويرى المحتفى به أنه «شخصية إيجابية مرحة تتعامل بمحبة وصبر». وقال إن «هدفه هو أضفاء السعادة على قلوب الآخرين» الأمر الذي يدفعه دوماً للكتابة بلغة ذات مفردات وكلمات بسيطة سهلة الفهم بعيدة عن التعقيد اللغوي. 
صدر لبختيار حيدر (5) دواوين شعرية، كان أولها عام 2010، أما آخرها فكان عام 2021، ويحمل عنوان (أنيسة عمري) التي يقول في بعض منها: (تعالي، أسقيك ماء حبي/ ورحيق عمري/ ارتشفيه روية/ على مهل من الزمن/ لا تستعجلي شربه/ لا تكتفي به/ فعندي الكثير/ مما أرويك منه..). 
كما ولديه إصدارات أخرى في السياسة والقانون، مثل كتاب (المعلوم والمعمول)، ومقالاته تبحث في الشأن التاريخي والقانوني والسياسي، ويمزج هذا الكتاب بين الفلسفة والواقع والمقارنة بينها على وفق تصوير البسطاء في العالم الثالث وما يتعرضون له من الإحباط والظلم.