الحلبوسي يؤكد ضرورة توحيد الرسوم في المنافذ الحدودية

الثانية والثالثة 2019/03/13
...

بغداد/ الصباح
 
بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، ومدير عام الهيئة العامة للجمارك منذر أسد، ضرورة حل إشكالية تقاطع الصلاحيات وتداخل الاختصاصات، وتوحيد الرسوم والاجراءات الجمركية في جميع المنافذ. 
وذكر بيان لمكتبه، تلقته “الصباح”، ان “الحلبوسي استقبل العقابي وأسد، وجرى خلال اللقاء بحث ضرورة حل إشكالية تقاطع الصلاحيات وتداخل الاختصاصات بين هيئة المنافذ الحدودية والدوائر الرئيسة، فضلا عن مناقشة أهمية تعديل قانون هيئة المنافذ الحدودية بما يضمن حالة الانسجام والتناغم بين دوائرها من دون التجاوز على اختصاصات الدوائر الفنية وبما يمكنها من تحقيق أهدافها”.
واضاف البيان، ان “الاجتماع بحث توحيد الرسوم والإجراءات الجمركية على جميع المنافذ الاتحادية، ودعم الهيئة العامة للجمارك بتأمين التخصيصات المالية للتعيين على الدرجات الشاغرة للسنوات السابقة، لسد نقص الموظفين وتوزيعها بين المحافظات ودعمها على تنفيذ مشروعها بأتمتة الاجراءات لتبسيط تخليص البضائع ومكافحة الفساد”.
واوضح البيان، ان “المجتمعين استعرضوا مقترح تحويل العراق إلى منطقة حرة للتجارة وفقا لقانون الهيئة العامة الذي يضمن إقامة مناطق حرة تمنح تسهيلات كبيرة تدعم إقامة مشاريع صناعية وتدعم الصادرات الوطنية”.
وتابع، ان “اللقاء أكد أهمية تطوير البنى التحتية في المنافذ ودعم إقامة مشاريع ساحات التبادل التجاري داخل الأراضي العراقية لخلق فرص عمل كبيرة تسهم في تشغيل الأيدي العاملة وتنشيط قطاع النقل المحلي”.