توقيع كتاب {السينما العراقية لعام 2021}

ثقافة 2022/02/09
...

 غيداء البياتي
 
صدر للمؤرخ والناقد السينمائي مهدي عباس كتاب جديد بعنوان "السينما العراقية عام 2021" عن دار منشورات جلجامش، وقعه الباحث في اليوم الثاني لمهرجان السينما ضد الإرهاب. يقع الكتاب في 146 صفحة تناولت كل ما يتعلق بالسينما العراقية خلال العام 2021.
وزع الكاتب العناوين الخاصة بالسينما في سبعة فصول فشمل، العروض والنشاطات والمهرجانات وجوائز، كذلك المحطة الأخيرة للراحلين عن الحياة"، واصدارات الانتاج السينمائي وغيرها.
الناقد والمؤرخ السينمائي مهدي عباس قال لـ "الصباح" إن "هذا الكتاب يعد وثيقة لكل المهتمين بالسينما والسينمائيين والباحثين عن النشاط السينمائي العراقي خلال عام كامل، إذ انه يشمل جميع النشاطات السينمائية التي اقيمت في العراق خلال العام 2021 من مهرجانات وتظاهرات سينمائية أو عروض خاصة، كما تناولت في فصل آخر جميع الاصدارات السينمائية خلال عام كامل". 
وكانت المحطة الأخيرة في الكتاب تعنى بكل الذين غادرونا من مبدعين في السينما مع ذكر أعمالهم ومسيرتهم الفنية ليكون وثيقة للباحثين عن من غادر السينما ومن بقي على قيد الحياة.
أما بقية فصول الكتاب فأضاف مهدي: "تناولت فيها المشاركات العراقية في المهرجانات العربية والدولية في العام كله، شمل أسماء تلك المهرجانات والافلام المشاركة والجوائز ان وجدت، وأشار الكاتب الى ان العراق قد حصل على أكثر من 60 جائزة من مختلف المهرجانات العربية والدولية".
ولم يغب عن بال الكاتب ذكر العروض التجارية في بغداد بكتابه، مؤكداً: ذكرت في احدى فصول الكتاب عروض دور السينما من أفلام خلال العام الماضي والتي شملت عرض كم هائل من الأفلام وصل الى 180 فيلما، تم ذكر عدد أسابيع العرض وأسماء مخرجيها وجنسية الأفلام.
واسترسل الباحث مهدي عباس حديثه عن الكتاب بالقول إن "آخر فصل في الكتاب تناول الانتاج السينمائي أي كل ما أنتج خلال العام 2021 من أفلام طويلة وقصيرة وانميشن، وأن هنالك ملحق للسينما المصرية احتوى على جميع الأفلام التي عرضت في مصر خلال عام كامل".