وطن: جدل العنف والرومانسية في أضخم دراما عراقية

الصفحة الاخيرة 2022/03/25
...

  بغداد: مآب عامر
 
يستعدُ أبطال وصناع مسلسل “ وطن” المكون من 30 حلقة لانطلاق عرضه مع بداية شهر رمضان المقبل على قناة “يو تي في” العراقية. 
المسلسل من بطولة جواد الشكرجي، جلال كامل، سناء عبد الرحمن، وبالاشتراك مع وجوه جديدة مثل رولا عادل، مريم غريبة، علي عيسى، تدور قصته حول الخير والشر بما فيهما من واقع الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وما يمكن أن يحدث تحت سطوة هذه الأحداث.   
ويلقي العمل الذي هو من تأليف واخراج وتمثيل مهند أبو خمرة الضوء على العصابات الإجرامية والمافيات ولكن في إطار درامي حديث يسعى لإبراز دور القوات الأمنية العراقية في مواجهة هذه العصابات. 
ويعد هذا المسلسل الذي ما يزال تصوير حلقاته جارياً لغاية الآن بشكل عام خيالي، كما يقول أبو خمرة لـ “الصباح” إذ ينتقل إلى منطقة جديدة لها علاقة بكل تفاصيل الواقع العراقي. 
واختار أبو خمرة الذي شاركه في صياغة حبكة المسلسل المؤلف المغربي عبد الرحيم وفي انتاجه المخرج المنفذ قتيبة غانم الذي لديه مسيرة واسعة في اخراج مسلسلات شاهد الأصلية إلى الاستعانة بعدد من النجوم الذين يحن إليهم الشارع العراقي ويترقب نجاحاتهم لما لهم من تاريخ فني وخاصة في مسلسل ذئاب الليل.
المسلسل بالنسبة للمخرج الذي مثل فيه لأول مرة ليس تكملة لذلك التاريخ وإنما حقبة جديدة من الطرح، إذ يعتقد أن العمل هو الأول من نوعه في طرح مشاهد العنف الدموية، فضلاً عن جرأة الأحداث التي ستعرض لأول مرة على الشاشة العراقية. لذا فمن المتوقع أن تعمد القناة إلى حجب بعض المشاهد التي قد تبدو شديدة الأثر في المُشاهد، وفق تعبير أبو خمرة.  
وتواجه فكرة تصوير الأعمال الدرامية في العراق، عادة، مسألة الأماكن أو مواقع التصوير التي تبدو شحيحة، إذ دوماً ما يتم استخدام نفس الأماكن، لذا فإن تصوير هذا العمل، كما يقول أبو خمرة كان تحدياً كبيراً، حيث توجب عليه البحث عن مواقع جديدة لم يتم التصوير من قبل داخلها، فضلاً عن ضرورة التصوير في أماكن مبهرة أو تحدث ضجة أو تثير الجدل.
العمل الذي هو عبارة عن إثارة وتشويق كالمسلسلات التركية كان مكلفاً جداً من الناحية المادية، كما يضيف أبو خمرة، نتيجة لأنه يضم العديد من (كوادر العمل المشاركة) من دول مثل تركيا وسوريا ودبي وكذلك بلجيكا، فضلاً عن أن انتاج العمل كان يتطلب الكثير من المشاهد المكلفة كالانفجارات والمطاردات البوليسية.