ست تظاهرات قطاعية تشل طرقاً حيوية في بغداد

ثقافة 2022/04/11
...

 بغداد: الصباح
 
قطعت ست تظاهرات حاشدة لفئات قطاعية طرقاً حيوية في قلب العاصمة بغداد، احتجاجاً على عدة تعليمات، بدأت من المحاضرين المجانيين على وزارة التعليم العالي، وانتهت بالفنانين والإعلاميين أمام قصر العدالة في جانب الكرخ.
وقال مراسل "الصباح" إن أصحاب مصانع الأسمنت والعاملين فيها تظاهروا بالقرب من مصفى الدورة النفطي جنوبي بغداد، احتجاجاً على رفع أسعار النفط، ما أدى إلى قطع الجسر ذي الطابقين من الدورة باتجاه الكرادة.
بدوره، قال النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي، خلال لقائه المتظاهرين أمام بوابة مصفى الدورة: إن "القرارات الارتجالية من أي وزارة مرفوضة لضررها على الاستثمار والمواطنين"، مضيفاً، "نحتاج إلى الجلوس مع الوزارة قبل اتخاذ أي قرار، إذ كان وزير النفط قد تريث في قرار زيادة الأسعار".
وأوضح النائب الأول أنه ستجري استضافة رئيس هيئة الاستثمار ووزير النفط للوصول إلى حلول ترضي المواطن والمستثمر.
إلى ذلك، نظم متظاهرون وقفة احتجاجية أمام مجلس محافظة بغداد، بينما كان المحاضرون المجانيون يقفون أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بالتعيينات.
يأتي هذا بينما تظاهر المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي أمام مقر المالية للهيئة، بينما نظم عدد من الفنانين والإعلاميين وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة في جانب الكرخ من بغداد، بينما احتج عمال شركة أكاي في تظاهرة كبيرة أمام مقر الشركة لتنفيذ عدة مطالب.
تحرير: علي عبد الخالق