عودة مهرجان هاي للأدب والفنون من جديد

ثقافة 2022/04/23
...

  ترجمة: ثريا جواد *
                   
تم الاعلان مؤخراً عن عودة مهرجان هاي السنوي  للأدب والفنون Hay festival بعد انقطاع ثلاثة أعوام للفترة من (26 آيار ولغاية 5 حزيران) المقبل 2022 في (هاي أون واي، بوويز، ويلز)، يضم المهرجان أكثر من 600 كاتب ومفكر وفنان ومن الزوار صغاراً وكباراً.  وذكر منظمو المهرجان أن السيناتور الاميركي السابق هيلاري كلينتون ستتحدث في المهرجان حول موضوع "المرأة والسلطة" وظهورها هو إضافة متأخرة إلى تشكيلة المهرجان الأدبي.  تقول كريستينا فوينتيس لاروش المديرة الدولية لمهرجان (هاي) إنها شعرت هي وزملاؤها بـ "الفخر" للترحيب بالسيدة الأولى السابقة في هذا الحدث. وأضاف فوينتيس لاروش أن كلينتون تنضم إلى "برنامج نابض بالحياة" سيسمح للجماهير "بتخيل العالم من جديد".
كانت كلينتون أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تصبح المرشحة الرئاسية لحزب سياسي كبير ألفت عشرة كتب كان آخرها روايتها الأولى حالة الإرهاب، وهي رواية مثيرة شاركت في كتابتها لويز بيني.
يعود مهرجان Hay بأول حدث شخصي له منذ ثلاثة أعوام، ومن بين المشاركين في التجمع عبد الرزاق غرنة الحائز على جائزة نوبل، برناردين إيفاريستو، إليف شافاك وبنديكت كومبرباتش وبعد عامين على الإنترنت أعلن مهرجان Hay عن البرنامج الكامل لمهرجان الربيع الأدبي الشخصي الأول منذ العام 2019. هذا العام سيشهد التجمع الذي أطلق عليه بيل كلينتون ذات مرة "وودستوك للعقل" أكثر من 500 حدث مباشر للترحيب بـ عبد الرزاق غرنة والوزير الأول في اسكتلندا نيكولا ستورجون والفائزين بجائزة البوكر دامون جالجوت وبرناردين إيفاريستو وهما من بين أولئك الموجودين في القائمة إلى جانب كل من جوليان بارنز ومونيكا علي وديبورا ليفي، وسيقدم الشاعر ألي إسيري أمسية شعرية مع إينوا إيلامس وستيفن فراي وداميان لويس وآخرين.
تعاونت Hay أيضًا مع Letters Live مرة أخرى والتي تدير أحداثًا، إذ تتم قراءة رسائل رائعة من التاريخ من قبل مجموعة متنوعة من فناني الأداء، وسيقود الفنان بنديكت كومبرباتش طاقم القراء المتميزين لجمع الأموال من أجل النداء الإنساني لأوكرانيا. يقول المخرج السابق بيتر فلورنس أبرز مؤسسي مهرجان هاي في السابق: إنه "فخور للغاية" بما حققه المهرجان خلال الأعوام التي قضاها في قيادته. وأعرب عن أمله في أن يستمر "الانتقال من قوة إلى قوة". سيشهد المهرجان سلسلة أخرى من المحادثات بعنوان "تخيل ...".  الكتاب والمفكرون بما في ذلك الروائية التركية أليف شافاك وسايمون شاما والمؤلف والفيلسوف البريطاني أنتوني جرايلنج يناقشون فيه القضايا العالمية مع التركيز على مواضيع الديمقراطية والمساواة والعلم والطبيعة فضلا عن الأفكار، ستكون هناك موسيقى من المغنية والمؤلفة البريطانية كورين بايلي راي، كيت روسبي وعازف الجاز دانيلو بيريز وسيتمكن الحاضرون أيضًا من الاستمتاع بالكوميديا من الممثل الهزلي بيل بايلي، نينا كونتي والكوميديان سايمون أنستل. تقول كريستينا فوينتيس لاروش مديرة مهرجان هاي الدولي: "لقد مرت 35 عامًا منذ أن بدأ الكتاب والقراء في مشاركة قصصهم معًا في خيام المهرجانات، ولم نكن بحاجة إلى هذه القصص بشكل عاجل"، وخلال النهار ستتناول محادثاتنا ومناقشاتنا بعضًا من أكبر القضايا في الوقت الحالي، وفي المساء سنضحك ونرقص معًا مرة أخرى.
 * عن الغارديان