{الكسلان والنشيط} تعيد إحياء مسرح الطفل

الصفحة الاخيرة 2022/04/27
...

 ذي قار: نجلاء الخالدي 
في غمرة اندماجهم مع أحداث مسرحية "الكسلان والنشيط" تفاعل الأطفال مع بطل المسرحية خلدون وأراد البعض منهم أن يعتلي خشبة المسرح ويشارك الممثلين الأدوار بلا خوف أو تردد، فقد صنع مخرج العمل حالة من التشاركية بين الممثلين والأطفال، فضلا عن الأدوات الأخرى في المسرحية كالموسيقى والأغاني التي خلقت جواً من البهجة بين الأطفال الذين حضروا عروض المسرحية.
يعمل الدكتور ياسر البراك المشرف على مسرحية "الكسلان والنشيط" على أن يكون هذا العمل بداية لمشروع جماعة الناصرية للتمثيل في إحياء مسرح الطفل في المحافظة، والذي يصادف أيضاً مع الذكرى الثلاثين لتأسيس الجماعة كفرقة مسرحية مستقلة منذ العام 1992.
 وفي ظل سطوة ألعاب الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على حياة الأطفال الذين فقدوا جزءاً مهماً في تنمية مواهبهم الإبداعية، إذ كان المسرح واحداً من أهم الوسائل المحفزة لمهارات الأطفال التعليمية والاجتماعية فقد أطلقت الجماعة هذا العمل الذي ربما يغير نظرة الأطفال للمسرح في ذي قار. 
يقول البراك لـ "الصباح" إن "المسرحية موجهة لجمهور الأطفال في المدرسة الابتدائية من سن (6 - 12) عاماً، لذلك تفاعل الأطفال مع المسرحية التي تهدف إلى إيصال رسالتها لعقول الأطفال وتحقيق الغرض التربوي والجمالي المطلوب.
وأشار إلى أن المسرحية تتناول ثنائية الكسل والنشاط عبر شخصية الطفل خلدون الذي يهمل دراسته وواجباته وتنظيم غرفته، بينما يعمل الببغاء على توجيه خلدون باتجاه أن يكون عنصراً إيجابياً في حياته اليومية فيأخذه في رحلة افتراضية إلى عالم النمل وعالم النحل ليريه نشاطهم وكيف يقومون ببناء عوالمهم، ما يدفع خلدون إلى التغير من كونه شخصية سلبية الى أخرى إيجابية.
وتقول الطفلة يقين إنها "شاهدت العرض مرتين، وأحبت كثيراً شخصية الببغاء، كما أنها تعاطفت مع التلميذ الكسول خلدون، وتمنت أن يغير من سلوكه الفوضوي وهذا ما حدث بالفعل، وهو أمر أسعدها كثيراً". 
وحصلت يقين واثنان من زملائها على وعد من أبطال المسرحية بمشاركتهم في العروض المقبلة، بينما ذكر سيف ابراهيم وهو طالب في مرحلة السادس الابتدائي أن المسرحية مبهجة وفيها كوميديا هادفة ونحن الأطفال نحب الأعمال التي تمتزج فيها الموسيقى مع الحوار الذي حفظناه عن ظهر قلب. يذكر أن المسرحية من تأليف الدكتور حازم رشك التميمي وإخراج عمار نعيم والإشراف العام لمدير الجماعة الدكتور ياسر البراك وتمثيل حيدر حسين بدور الببغاء وعلي حسن بدور الطفل خلدون، ومن المؤمل عرضها في مناسبات مقبلة، فضلاً عن عزم فريق العمل على المشاركة فيها بأقرب مهرجان لمسرح الطفل.