نينوى تفتح أبواب الإعمار

ريبورتاج 2022/05/07
...

 شروق ماهر
أعلنت الحكومة المحلية في محافظة نينوى انطلاق أموالها المجمدة من قبل الحكومة الاتحادية والبالغة (800) مليار دينار عراقي للبدء بإعمار المرحلة الثالثة للبنية التحتية، بعد أن دمرت عصابات داعش احياء ومناطق عديدة في عموم محافظة نينوى والمركز الموصل. 
 
محافظ نينوى نجم الجبوري مسؤول لجنة الإعمار الذي يشرف على حملة الإعمار قال في تصريح لـ(الصباح) إن "إطلاق الأموال المجمدة التي اطلقت من أرصدة المحافظة ستكون خاصة بإعمار ومشاريع الدوائر المنقولة، وتحديد هذه المشاريع بالتنسيق مع اللجنة العليا لإعمار الموصل وإدراجها بالتنسيق مع وزارة التخطيط للشروع بتنفيذها".
 
ثورة الإعمار
من جانبها أعلنت الحكومة المحلية في نينوى انطلاق ثورة الإعمار الثالثة بعد انطلاق الأموال المجمدة من قبل الحكومة المركزية رسميا، رئيس اللجنة العليا للإعمار عبد القادر دخيل قال في تصريح لـ(الصباح) إن انطلاق الحملة الثالثة للإعمار جاء بعد صرف المبالغ المجمدة بعد أن أوقفت حملة الإعمار بسبب نفاد المبالغ المخصصة لمدينة الموصل من أجل الإعمار، مبينا أن "الحكومة المركزية أطلقت الأموال المجمدة والخاصة بمحافظة نينوى والبالغة 800 مليار دينار او أكثر، مشيرا إلى أن "أبرز هذه المشاريع هو إعمار مطار الموصل والمستشفيات وغيرها من مشاريع البنى التحتية".
 
أبرز المشاريع
وأكد الدخيل ان أبرز مشاريع إعمار هذه الأموال المجمدة هو مطارا (الموصل، والسحاجي)، وهذا طبعا بتوجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بعد أن إعلانه بإعمار مطاري السحاجي والموصل بعد تدميرهما من قبل عصابات داعش الإرهابية.
وتابع الدخيل أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتكليف مكتب استشاري عالمي لوضع الدراسة والتصاميم لمطار نينوى الجديد "السحاجي"، وتحديد الكلف الحقيقية لإنشائه من القرض الفرنسي للبدء بإعماره من قبل شركات الإعمار".
مبينا أن "الكاظمي أوعز وزارة الإعمار بتأليف لجنة خاصة لتحديد كلفة متطلبات إعادة تأهيل مطار الموصل القديم لتأهيله تأهيلا مؤقتاً وسريعاً لخدمة سكان محافظة نينوى". 
مشيرا الى أن "عام 2022 سيكون عام انطلاق لاعمار مطاري السحاجي غرب نينوى ومطار الموصل جنوبي المدينة".
 
ترحيب موصلي
هذا ورحب سكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ترحيب كبير للبدء بإعمار مطار الموصل ضمن انطلاق المبالغ المجمدة، وذلك للحد من سفر ومعاناة سكان المدينة في حال سفرهم إلى الدول الأخرى أو الأراضي المقدسة من مطار أربيل والعاصمة بغداد.
من جانبه أعلن قائممقام الموصل أمين الفنش، أن ادارة المحافظة وضعت في أولوياتها إعمار مطار الموصل خلال المرحلة المقبلة.
وقال الفنش في تصريح لـ(الصباح) إن "محافظ نينوى ومدير المكتب التنفيذي لإعمار الموصل عبد القادر الدخيل، حضرا اجتماع مجلس الوزراء وتمَّ حسم موضوع مطار الموصل والمستشفى البحثي في الجامعة".
واطلق مواطنون من مدينة الموصل دعوات للحكومة المركزية لتبني حملة واسعة لإعمار المدينة تبدأ بمطار الموصل والمستشفيات في المدينة".
وقال المواطن أحمد العاني من الموصل إن "الإعمار الحقيقي في الموصل يجب أن يبدأ من المؤسسات الصحية والمواقع الخدمية ومطار المدينة، مبينا أن "الإعمار الحالي لا يعدو أن يكون اعمارا شكليا وثانويا، لأنه لم يشمل البنى التحتية الرئيسة في ثاني اكبر مدن العراق".
إشادة
معاون محافظ نينوى رعد العباسي يتحدث عن اشادة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بحملة الإعمار بعد جولة تفقدية لمواقع الإعمار في عموم مدينة الموصل خلال زيارته لمدينة الموصل نهاية شهر آذار الماضي للإطلاع على حملة الإعمار.
وقال العباسي لمراسلة الصباح إن "الكاظمي أشاد بجهود لجنة الإعمار وإعمار عدد من المواقع المدمرة، واعادة افتتاح المجسرات وبعض الجسور والمشافي.. الخ".
هذا وتخللت زيارة الكاظمي عددا من الافتتاحات، أبرزها افتتاح مستشفى البتول التعليمي بأيمن الموصل سعة 220 سريرا في ايمن الموصل وهي هدية من العتبة الحسينية لمحافظة نينوى، فضلا عنه افتتاح جسر بادوش الممر الثاني وعدد من المشاريع الخدمية ايضا.
 
الحصة الأكبر
بدورها أعلنت مديرية بلديات الموصل تبنيها إعادة الخدمات الصحية كافة لنواحي وأقضية شمال غرب وجنوب الموصل الأكثر تدميره وشمولها بإعمار من خلال هذه المبالغ.
وقال مدير بلديات نينوى رعد الحديدي إن "مديريات البلديات بدأت بحملة إعمار المشاريع الخدمية بالكامل الى جانب مديرية بلدية الموصل".
واضاف الحديدي ان "الكوادر الهندسية شرعت بإعمار المشاريع الخاصة بالطرق والمباني المدمرة آبان عمليات تحرير مع افتتاح عدد من المراكز البلدية داخل اكثر من عشر نواح وإنارة الشوارع واكساء الطرق بعد إعادة جميع النازحين إلى هذه النواحي".
واضاف الحديدي أن "البلديات تواصل حملات اعمارها داخل النواحي بعد أن أنجزت خلال عام 2021 أكثر من 90 مشروعا خدميا وصحيا وتربويا داخل نواحي جنوب وغرب الموصل".
 
معرقلات
بدوره هاجم محافظ نينوى نجم الجبوري منتقدي حملة الإعمار في المحافظة.
وقال الجبوري في تصريح لمراسلة (الصباح) إن "ثورة الإعمار التي تشهدها الموصل يشاهدها جميع الأهالي، ولا يتجاهلها إلا من يعمل بأجندات ضد المحافظة، مبينا أن بعض الجهات لا يروق لها ما يجري من إعمار في مدينة الموصل".
وأضاف الجبوري أن "استمرار العمل بوتيرة متسارعة في العديد من المستشفيات والمراكز الصحية في مدينة الموصل، ومنها المجمع الطبي في الجانب الايمن، وأعلن إعادة افتتاح مستشفى ابن الأثير مطلع أيار المقبل".
كاشفا عن تعهد الجانب الفرنسي لتقديم 10 ملايين دولار لتأهيل وتشتغيل المستشفى البحثي داخل جامعة الموصل، تمهيدا لافتتاحه وتقديم الخدمات أمام المواطنين.