طاهر سلمان: أغنية اليوم تجاريَّة وغير رصينة

الصفحة الاخيرة 2022/05/16
...

 بغداد: منى محسن 
 
أواخر الأشياء لا تعني نهايات مشوارهم بل هي محاولة منا لنتابع خطواتهم ونسبر أغوارهم لمعرفة آخر أخبارهم وهم يواصلون تألقهم في رسم معالم لوحاتهم الإبداعية في مختلف تخصصاتهم ليصنعوا لنا ولجمهورهم ومحبيهم نقطة ضوء يشار لها بالبنان ليُسهموا معاً في صناعة الجمال الذي نبحث عنه جميعاً عبر مجموعة من الأسئلة التي تمنح للصورة معنى، وضيفنا اليوم الشاعر القدير طاهر سلمان.
*آخر ذكرياتك عن أول أغنية كتبتها للمطرب فؤاد سالم وكانت بعنوان "سكتة"؟
- أغنية "سكتة" هي أول اغنية سُجِّلَت لي في الإذاعة بصوت الفنان فؤاد سالم، ومن ألحان الفنان ناظم نعيم وكنتُ سعيداً بها، وكان الفنان فؤاد سالم أول فنان يُدخِلني للإذاعة، ومنها انطلقت بأعمالي الأخرى.
*آخر ما تتذكره عن أي الأغنيتين كان لها الوقع الأكبر على الفنان رياض أحمد، وهي "مرّة ومرّة" و"مجرد كلام"؟
- أغنية "مرّة ومرّة" و"مجرد كلام" من الأغاني التي اعتز بها، وقد حققتا نجاحاً كبيراً، وقد سُجِّلَتا في شركة بابل عام 1986، مع أغاني أخرى للفنان رياض أحمد، من ألحان الموسيقار جعفر الخفاف، وأغنية "بالله سلم سلام"، كما سَجَل لي الفنان رياض أحمد أغنيتين من ألحان الراحل طالب القره غولي هما "لا والله مو ندم" وأغنية "إنت البادي"، وقد أُعجِبَ بها الفنان رياض أحمد.
*آخر تعاون لك مع القيصر كاظم الساهر كان أغنية "لا لستِ فاتنتي"، فلماذا لم تتكرر التجربة رغم نجاح الأغنية؟
- القيصر كاظم الساهر غنّى لي فقط قصيدة واحدة هي "لا لستِ فاتنتي" في عام 1999، في ألبومه "حبيبتي والمطر".
*آخر لحن قدّمته؟ بما إنك كانت لك تجارب لحنيّة قدّمتها للفنان القدير فاضل عواد، وللفنانة غزلان؟
-آخر لحن لي أغنية "الله ع الينسى حبيبه" للفنان رياض أحمد، وهي من كلمات الشاعر داود الغنام، ومطربو اليوم لا يرغبون بالأغنية الرصينة بل بالأغاني العادية والتي عمرها قصير، وأنا لا أكتب أغاني كهذه!
*آخر دواوينك الشعرية "الفصيح والشعبي"؟
- ديوان شعر شعبي بعنوان "مجرد كلام"، ولي الآن تحت الطبع "المجموعة الكاملة"، تحتوي على الشعر الشعبي والفصيح والنبطي والنصوص الغنائية؛ ستَصدُر قريباً عن دار سطور.
*آخر وصف تصف به الأغنية العراقية اليوم؟
- أغنية اليوم هي استهلاكية غير رصينة وتجارية والكلام في أغلبها كلام يخدش الحياء، أما الألحان فأغلبها مأخوذة من ألحان تركيّة لا تمت بصلة للفن العراقي الجميل، لذلك عمرها قصير جداً.
*آخر تعاون بينك وبين الفنانين العرب؟
- آخر تعاون لي مع الفنان الإماراتي ميحد حمد في أغنية "صوت الجريح"؛ من ألحان الفنان علي سرحان.
*آخر قصيدة غنائية كتبتها للعراق؟
- أثناء احتلال داعش للموصل ومناطق أخرى، هي أغنية "لبيك يا عراق" باللغة الفصحى، من ألحان الموسيقار جعفر الخفاف.