«هيتروتوبيا».. معرض من 9 فنانين

الصفحة الاخيرة 2022/05/22
...

  أربيل:  كولر غالب الداوودي
 
أقيم في كاليري جيهان الفني في جامعة جيهان بأربيل  معرض الفن المعاصر بعنوان “هيتروتوبيا”، وشارك فيه “9” فنانين من جنسيات مختلفة. 
وفن “هيتروتوبيا” هو الفضاء الذي يعني مكاناً آخر يقع بين المدينة الفاضلة حيث الشيء المثالي لكنه أيضاً بائس مثل مكان من الجحيم. 
و شارك في المعرض عرب من إيران وكرد عبرت أعمالهم الفنية من تصوير ورسم وفيديوهات ونحت عن احساسهم بالغربة والهجرة، كما وتحدث فنهم عن معاني إخلاقية وإنسانية بسبب استمرار الهجرة.  
ويرى الفنانون أنهم يحاولون معالجة مفهوم الهجرة من وجهات نظر مختلفة، بدءاً من الخريطة المحلية إلى الخريطة الأكبر التي تعبر العديد من الحدود في أماكن آمنة، إذ يستكشف المشروع الفني “هيتروتوبيا” الفضاء الروحي والمعرفي لمناقشة القضايا المتعلقة بالتشرد ويتحدثون عن الشعور بالغربة والانفصال عن كل الثقافات والمجتمع. 
وتتناول الأعمال المشاركة أفكاراً تتعلق بالجوانب السياسية والثقافية كالنزوح الاجتماعي والقضاء على الهويات ونتائج الحروب وتمرد الأفراد الذي أدى إلى الهجرة. 
واتخذ الفنانون المشاركون أساليب مختلفة للتعامل مع “هيتروتوبيا” بحسب اللغة والخبرة والفهم، إذ ينقلون التجارب التي يمكن أن تشكل تحديًا في المظاهر المرئية من خلال وسائل مختلفة كالتركيب والفيديو والتصوير والنحت وغير ذلك تعبيراً عن تعاطفهم مع آلام ومعاناة اللاجئين وانتقاد سوء المعاملة التي يتعرضون لها.