{رفقة}.. أفضل برنامج في رمضان

الصفحة الاخيرة 2022/05/25
...

 بغداد: نوارة محمد
 
حصد الإعلامي كريم السيد وبرنامجه "رفقة" الذي عُرض في شهر رمضان جائزة أفضل برنامج بحسب مهرجان الهلال الذهبي، مسلطاً فيه الضوء على حقائق وقصص عراقية تُعرض لأول مرة، يقول السيد وهو يصف تجربته مع تلك المحطة، إن "هذا البرنامج ضرورة ثقافية، وإنه مهم لكل إنسان يشعر بخيبة أمل في عراق بعد الحروب، يطمره النسيان، وتندثر فيه التفاصيل العظيمة". 
ويضيف أن "شعور القهر يحاصرني كُلما تذكرت بشاعتها وهي تُلغي حضارة وإرثاً وخصوصية". 
 من هنا كانت فكرة برنامج "رفقة"، الذي هو مشروع ثقافي يهتم بتوثيق القصص العراقية المنسية، والبحث عن عظمة هذه الأرض وتاريخها في محاولة للتذكير بهويتنا. 
السيد الذي درس القانون في الجامعة المستنصرية اختار الصحافة والإعلام هوية له، وبدأ مع كتابة المقالات في الصحف العراقية متنقلاً بين صفحاتها السياسية والثقافية، لكنه سرعان ما شعر بشغف أكبر قاده إلى إعداد وتقديم البرامج التلفزيونية عام 2015، كما يتابع أن "الرحلة شاقة والطريق متعرج، لاسيما في الظروف التي أحاطتنا حينها".   بدأ السيد بخبرة بسيطة ووزن زائد لكنه سرعان ما وجد نفسه متدرباً جيداً ومنصتاً للملاحظات خصوصا بعد تجربة المُعايشة في الأكاديمية الفرنسية بباريس التي أضافت له الكثير، ليصبح لديه تراكم واضح بدأ بشكل تدريجي ببرنامجي "هاشتاك وترند العراقية"، وفقاً لتعبيره.  
ومن الاستوديو يتنقل السيد ميدانياً بين أزقة بغداد في تقارير تلفزيونية وبرامج كان آخرها (رفقة) ليغوص في عوالم لم يكن بعيداً عنها. 
ويقول: ولدت في مدينة قلعة سكر بمحافظة ذي قار، ودخلت بغداد بعد عام 2003 كعامل بناء بعمر 17 وعشتُ في عراق الهويات، في وقت كانت فيه هويتك هي من تحدد مصيرك، سكنت الفنادق مواجهاً كل طبقات المجتمع العراقي، في ذلك الوقت كانت الصورة تتضحُ أمامي، لاسيما بعد قراءتي المستمرة للراحل علي الوردي وأظنه كان سبباً في تراكم خبراتي لأكون جاهزاً بعدها للخوض بتلك الرحلة.