الإنسانة.. القصيدة

ثقافة 2022/05/27
...

صدر حديثاً عن منشورات الأتحاد العام للأدباء كتاب «لميعة عباس عمارة.. الإنسانة.. القصيدة» قراءات وشهادات ومختارات.  الكتاب الذي هو هدية مجلة الأديب العراقي للعدد (29) تضمنت صفحاته العديد من العناوين منها: الأنوثة مهيمنة جمالية في شعر لميعة عباس عمارة- لهيام عبد زيد عطية، ومرآة المرأة.. النص بوصفه أنثى- لعلي متعب جاسم وجنان حميد جاسم، الجسد وتأنيث المكان- لعبد العظيم السلطاني وعباس حمزة شهيد، والموروث الأسطوري في شعر لميعة عباس عمارة- لاحلام عامل هزاع، وغير ذلك. 
أما الشهادات التي جاءت في كتاب يحتوي على (250) صفحة من القطع المتوسط، فمنها: لميعة عباس عمارة والقصيدة وما يحف بها- لعلي جعفر العلاق، وعن لميعة عباس عمارة - لهدية حسين، لميعة وبدر.. قصة حب عراقية - لجمعة اللامي، ولميعة عباس عمارة وأنساقها الثقافية- لعلي سعدون، ولميعة عباس عبارة شاعرة كبيرة في الفصحى والعامية - لعبد الرزاق الربيعي، وغيره.
كما وأحتوت صفحات الكتاب على مختارات شعرية لعمارة، من عناوينها: بطاقة بريد، أغني بغداد، البعد الأخير، السبية، أنا كل النساء، جليد، السؤال المتعب، أموت عليك، صومعة القهر، مدلل الكف شي من الخوف، لو دربك دربي، وغيره.