خالد الحسن في نادي الكتاب

ثقافة 2022/05/31
...

 كربلاء: 
صلاح حسن السيلاوي 
 
ضيّفَ نادي الكتاب في كربلاء الشاعر خالد الحسن عبر أمسية قرأ فيها عدداً من قصائده الجديدة، وتحدث عن موضوعات ثقافية متعددة تخص ظهوره الشعري ومرجعياته الثقافية وقضايا الشعر والأدب مروراً ببعض هوامشه ومتونه في العراق. 
الأمسية التي أقيمت على حدائق نقابة المعلمين وسط المدينة وحضرها جمهور من النخبة الثقافية حظيت بإصغاء واهتمام الجمهور، وسعة من المداخلات عن شعر الضيف وأفكاره وأحلامه، بعد أن قرأ فيها الحسن قصائده وناقش هموماً إبداعية متعددة مرتبطة بحياته الإبداعية وحصوله على كثير من الجوائز الشعرية في البلاد وخارجها.
تحدث الضيف عن موضوعة أهمية الجوائز في الحراك الثقافي، وكذلك مستوى الشاعر العراقي وأثره في بلدان الخليج العربي، فضلاً عما وصفه من المستويات المهمة في إدارة وتنظيم الفعاليات الثقافية في تلك البلدان التي يجدها أهم بكثير مما عليه من تنظيم في العراق.
جديرٌ بالذكر أنَّ خالد الحسن من مواليد بغداد عام 1988، حاصلٌ على بكالوريوس إعلام من جامعة بغداد  وقد حصد ما يقرب من الخمس عشرة جائزة شعرية ومنها: (جائزة الديار) عام 2009. و(الإبداع الشعري) عام 2011. و(جائزة شعر التفعيلة في مسابقِة النور للإبداع) في السويد، عام 2013. و (جائزة دار الشؤون الثقافيَّة العراقيَّة) عام 2013. و (جائزة الشارقة للإبداع العربي) حقل الشعر (عن ديوان) ملامح الظل الهارب في الإمارات العربية المتحدة عام 2013. و(جائزة البردة العالمية للشعر) في الإمارات عام 2017.  و(جائزة مهرجان القصيدة العمودية في تونس) دورة الأرض والحرية، عام
2015.
و(جائزة معين بسيسو للشعر) ضمن جوائز فلسطين الثقافية عن ديوانه (نقوش على ثياب الريح)، عام 2016.  و (جائزة باديب للهوية الوطنية) في السعودية، عام 2018.
و(جائزة البابطين) «ديوان العرب» بالتعاون مع إذاعة صوت العرب، أفضل قصيدة عربية في الكويت عام 2018. و(جائزة مفدي زكريا للشعر) التي تقيمها المؤسسة الجاحظيَّة في الجزائر عام
2019.
طبع له ديوان (ملامح الظل الهارب) وآخر مشترك تحت عنوان (مختارات من طبعة الشعر العراقي المترجم الى اللغة الصربيَّة) عن مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد، صربيا، وله ديوان آخر بعنوان «حطاب المواعيد» عن دار خطوط وظلال في عمان ـ الأردن عام 2021.