فتحية عجلان: الأغاني خرجت من الحب وعباءتي

ثقافة 2023/01/11
...

 حاورها: عمار علي


تعد تجربة الشاعرة فتحية عجلان المولودة في المحرق بالبحرين في العام 1954، تجربة فريدة من نوعها، فقد ولدت في كنف أسرة دينية محافظة، لكنها تخطت كل الصعاب منذ صباها، لتكون بعد ذلك أنموذجاً للشاعرة الخليجية المعتزة بهويتها، وتحلق كلماتها بين موسيقى خالد الشيخ وصوت عبدالله الرويشد، لتصوغ بذلك مرحلة غنائية جديدة في المحيط الخليجي بشكل خاص والعربي بشكل عام. 

حاورنا الشاعرة فتحية عجلان، للاطلاع على النقلات النوعية التي شهدتها حياتها منذ لقائها الأول بالشاعر علي الشرقاوي الذي صار زوجاً ومعلماً وأباً روحياً لها، وصولاً إلى إنجابها ثلاث بنات أصبحن فنانات بمجالاتهن فيما بعد.   يعتبر الملحن خالد الشيخ والمطرب عبدالله الرويشد من أهم الأسماء البارزة التي أوصلت كلمات الشاعرة عجلان لكل متذوقي الفن في العالم العربي، فكان بينهما تعاملاً أنتج أغاني بقيت عالقة في الأذهان حتى اليوم. 

يقول الأديب والوزير السعودي السابق غازي القصيبي عن تجربة الشاعرة فتحية عجلان التي كتبت أغاني مثل (أعاتب، وتصور، وتذكرني، هزني صوتك، وماناديلك): إنها المرأة التي لا تدعي الثقافة، لكنها تكتب حتى عن حزن العصافير. وجهنا للشاعرة البحرينية عدداً من الأسئلة فأجابت باختزال عن حياتها وبداياتها. 

* نراك لا تتركين ارتداء العباءة التي تشبه العباءة العراقية، هل تمثل العباءة جزءاً من تجربة وهوية الشاعرة فتحية عجلان؟ 

- العباءة السوداء جزء من تكويني، تربيت عليها وأحببتها، فهي صديقتي ورفيقة دربي، وأعتز بها كونها ميزتني منذ بداياتي، أنا شاعرة أرتدي عباءة وأكتب قصائدي وحكاياتي، وحين ينسى أحدهم اسمي يتذكر عباءتي.  

*هل الشاعرة الجيدة طباخة جيدة؟ 

- الطبخ جزء من يومي مثل الشعر تماماً، أحب الطبخ وهو يشعرني بالسعادة، ورغم أن هناك من يساعدني داخل المطبخ، لكني أفضل أن أطبخ بنفسي واستمتع به مثل كتابة الشعر. 

*هل لديك قناعة خاصة بالحياة؟ 

- حياتي هي بيتي وزوجي وبناتي وأحفادي، وهي بكل مراراتها ومآسيها رحلة جميلة علينا أن نعيشها بالحب. 

* كيف تحول علي الشرقاوي من رجل عابر إلى أب روحي بحياة فتحية عجلان؟

-علي الشرقاوي.. هذا الإنسان البسيط، هو من ساعدني على أن أكون قوية وأرفض ما لا يعجبني، وعلمني أن أحب الجميع، كما أنه صاحب الفضل في صقل موهبتي وشجعني على الكتابة والاستمرار منذ البداية، علي الشرقاوي المبتسم في كل الظروف، هو زوجي وصديقي وحروفي. 

*هل نكتب أحياناً لينجدنا أحدهم؟ هل الشعر صراخ بلا صوت؟ 

- الكتابة والشعر، صراخ للفرح والاعتراض والحب. 

* خالد الشيخ، وعبدالله الرويشد، اسمان يمثلان أهم مرحلة في حياة فتحية عجلان.

- علقت على ذلك، خالد الشيخ، هذا الموسيقي والإنسان الرائع، هو صديق زوجي، وهو يعامل كلماتي مثلما أعامل بناتي، كان يأخذها مني ويلحنها للفنان الكبير عبدالله الرويشد، فكنا ثلاثياً من الشعر واللحن والغناء. 

* أقرب قصيدة غناها الرويشد لقلبك؟

- أغنية تصور، التي غناها عبدالله الرويشد، أعيش معها حالة خاصة، كلماتها تتكرر كثيراً في حياتي، تخنقني العبرة على كل قصائدي المغناة، إنه الوصول للآخرين. 

* ماذا تقولين للوطن شعراً 

- أحب الوطن كله من ساسه إلى راسه

 أنا أحب النخل والماي

 وضحكة ليل جلاسه

 أنا أحب الوطن كامل لا أجزئ ولا أساوم 

ولى طقت حجايجها

تفز الروح وتقاوم

انا احب الوطن داري

اهلي وعزوتي وجاري

انا احب الوطن كامل 

بلا تفريق من سني لشيعي 

انا احب الوطن كله