أغاني خليجي 25 تلهب حماس الجمهور

ثقافة 2023/01/11
...

 بغداد : نورا خالد

تسابق العديد من المطربين العراقيين لطرح أغانٍ لخليجي 25، المقامة حالياً على أرض البصرة، فرحاً وابتهاجاً وترحيباً بالوفود والمنتخبات المشاركة، إذ أصدر ماجد المهندس بالتعاون مع شركة روتانا أغنية جديدة للعراق بعنوان "بصراوي تلكانه" من كلمات رامي العبودي، وألحان وتوزيع حسام كامل، إيقاعات إيهاب الخياط، مكس وماستر حسام كامل، وإشراف عام فائق حسن، وشارك المهندس مقطعاً من الأغنية على انستغرام وعلق عليه "إهداء خاص لكل أهلي في العراق ولضيوف العراق من خليجنا الغالي بمناسبة خليجي 25 بصراوي".

وغنى الفنان  حسام الرسام، أغنية " هيو هيو .. البصرة ديرتكم" في افتتاح البطولة ولاقت استحسان وتفاعل الجمهور الذي غصت به مدرجات الملعب والذي تجاوز الخمسة والستين ألف متفرج.

كما شاركت الفنانة رحمة رياض في حفل افتتاح النسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في ملعب جذع النخلة الدولي بأغنية "عاش العراق"، ولم تتمكن رحمة رياض من الانضمام إلى الاحتفالية قبل بداية المباراة بسبب الزحام وعدم قدرتها على الوصول إلى الملعب، لكنها شاركت بتقديم فقرتها الغنائية بين شوطي المباراة.

وكتبت رحمة رياض عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، متمنية للعراق دوام السلامة والمجد قائلة: " دمت سالمًا منعمًا يا عراق العزّ والمجد"، وغنى الفنان محمود التركي أغنية "كل العراق".

وطرح المغني العراقي ستار سعد، أغنية باسم "هلا بصرتنا" بمناسبة كأس الخليج صورها في البصرة ودخلت الترند في العراق وحققت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، كلمات همام الماجد وألحان أحمد كريم، وتوزيع حسام كامل.

وأهدى المطرب نجاح عبد الغفور أغنية (هله بيكم هله) للعراقيين قائلاً  "لعراقنا المشرق وبصرتنا الحبيبة اُهدي هذه الأغنية الرياضية، كلمات الشاعر الكبير حسن الخزاعي ومن ألحاني وغنائي وأهديها إلى العرب عامة ودول الخليج العربي خاصة".

ومن كلماته وألحانه غنى محمد زبون أغنية "هلا بيكم هلا" ، وأوضح لـ "الصباح" ، أن "الأغنية من إنتاج شبكة الإعلام العراقي، وصورت بوقت قياسي وبكاميرا واحدة لتظهر بهذا الشكل الذي أعجب المشاهدين وحصلت على مشاركات عديدة من قبل الجمهور المتذوق للغناء الرصين".

وباسم الأغنية نفسه "هلا بيكم هلا " طرح الفنان باسل العزيز أغنية للبطولة التي تقام بعد أكثر من أربعين عاماً على أرض العراق، كلمات الشاعر صباح البغدادي وألحان وغناء باسل العزيز، توزيع إسماعيل مصطفى وتم التسجيل في استوديوهات نصرت البدر. 

أما نؤاس أموري فأطلق مع الفنان احمد الحلاق أغنية "البصرة بصرتكم" ألحان احمد الحلاق وكلمات سلوان العبيدي، توزيع وماسترنغ أموري نفسه، وبين نؤاس أن "الأغنية ما هي إلا مشاركة بسيطة من أجل جمهورنا العراقي وبمثابة ترحيب للوفود المشاركة، إذ  اعتبر أن إقامة البطولة على أرض البصرة بارقة أمل لعودة المشاركات الرياضية إلى أرض العراق".

وقدم علي عودة  فاضل من ألحانه "هلا بكلمن اجانه" كلمات الشاعر البصري عدنان المالكي، مونتاج عباس الفهد، مكس وتوزيع فاضل نفسه وهي من إنتاج استوديو صول.

وغنى المطرب محمد الشامي أغنية بعنوان "خليجي ويا هلا" من كلمات وسن الونداوي وألحان خالد نعيم، ومونتاج تحسين احمد.

كما شارك خالد اللامي بباقة أغاني الخليج بطرحه أغنية "خليجي 25" كلمات احمد خالد الماجدي وتصوير علي الهلالي وعلي العبودي، وصورت في محافظة البصرة.

وهناك العديد من الفنانين الذين شاركوا في تقديم أغاني خليجي 25 منهم الملحن ضياء الدين بأغنية "حيوا الخليجي وكل هلا" من كلمات الشاعر جليل صبيح، والفنان نجم مشاري والفنان محمد عبد الجبار وغيرهم.