مهرجان {قصائد مغناة} على المسرح الوطني الشهر المقبل

ثقافة 2023/01/18
...

 بغداد: كاظم لازم

 تصوير: نهاد العزاوي

تشهد خشبة المسرح الوطني في أواخر شهر شباط المقبل إقامة مهرجان "قصائد مغناة" والذي تقيمه دائرة الفنون الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة، وسيشارك في المهرجان عدد كبير من الملحنين العراقيين الذين ابتعدوا عن الساحة الغنائية في الآونة الأخيرة بسبب إقامتهم خارج العراق.ومنهم الملحن فاروق هلال والملحن جعفر الخفاف وكريم هميم، إلى جانب عدد من الملحنين العراقيين المعروفين على الساحة العراقية.

ستقدم في المهرجان مجموعة كبيرة من القصائد الشعرية لكبار الشعراء العرب والعراقيين والتي سوف يؤديها بعض من المطربين الكبار، إضافة إلى الأصوات الشبابية التي ستظهر لأول مرة على المسرح لمواجهة الجمهور. 

الدكتور عماد جاسم، وكيل وزارة الثقافة والمدير العام  لدائرة الفنون الموسيقية تحدث لجريدة (الصباح) عن مفردات وأهمية مهرجان قصائد مغناة، وعن وقع إقامته بالوقت الحاضر قائلاً: "يعد هذا المهرجان استعادة واستذكاراً لعدد كبير من الشعراء العراقيين والعرب من خلال عدد من القصائد بربط جمالي ما بين الماضي والحاضر". 

وتابع وكيل وزارة الثقافة "ارتأينا تقديم مهرجان قصائد مغناة لإحياء هذا اللون من الغناء المثقف والنادر، بعد أن غابت القصيدة الغنائية طويلاً عن أسماع عامة الناس، كما نشعر بالسعادة ونحن نحتفي بملحنينا المغتربين والذين غابوا لسنوات طويلة عن المشهد الموسيقي العراقي، كما نشعر بالفرح ونحن نسمع أصواتاً وطاقات شبابية وهي تؤدي هذه القصائد الصعبة وترفد 

الساحة الغنائية بمواهبها". 

الملحن كريم هميم المشرف الموسيقي على المهرجان قال "لقد بذلنا جهوداً كبيرة لإعادة الروح في قصائد جميلة منتقاة، وعملنا مع الفرقة الموسيقية المركزية التي يقودها المايسترو أحمد عبد الجبار". 

وأشار هميم إلى أنه سيشارك في المهرجان بقصيدتين من ألحانه، إحداهما "أيها الناي" وهي قصيدة للشاعرة القطرية سميرة عبيد، والأخرى بعنوان "عش الغرام " للشاعر اليمني أمين الحبيشي والتي ستغنى بأصوات شبابية جديدة".

المهرجان سيتضمن تقديم قصائد للشاعر عبد الجبار العاشــور وهـي مـن ألحـان الموسيقي سليم سالم وأداء الوجه الجديد احمد محمد، كذلك سيسهم الفنان والملحن جمعة العربي بقصيدة "يا سيدي"  والتي ستؤديها المطربة الشابة مياسين، أيضاً سيكون الفنان قاسم ماجد حاضراً بالمهرجان من خلال  قصيدة "ميسان" التي كتبها الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد، ومن ألحان وأداء قاسم ماجد، وسيشارك الملحن جعفر الخفاف بقصيدة "غربة" والتي سوف تؤديها المطربة رحاب من محافظة الديوانية.  كما سيقدم المطرب قاسم اسماعيل قصيدة "اعبديني" وهي من ألحان حمزة جواد، ويذكر أن إدارة المهرجان قد استقبلت أكثر من ثلاثين قصيدة ولحناً، وقد وقع الاختيار على ثماني قصائد فقط. ومن المؤمل أن يقام المهرجان على خشبة المسرح الوطني في نهاية شهر شباط المقبل.