أنتوني جوزيف يفوز بجائزة تي أس إليوت

ثقافة 2023/01/24
...

  ترجمة: ثريا جواد


حصل الكاتب البريطاني أنتوني جوزيف على جائزة تي أس إليوت للشعر عن مجموعته الشعرية سوناتس فور ألبرتSonnets for Albert   للعام 2023 وصفها الحكام بأنها “مضيئة” وهي مجموعة تحتفل بالإنسانية في جميع تناقضاتها وتبث حياة جديدة في هذا الشكل الدائم.. قيمة الجائزة  5000 جنيه إسترليني والتي شهدت هذا العام تسجيل 201 مشاركة.

أدرجت (سوناتس فور ألبرت) الشعرية في القائمة المختصرة لجائزة  فور وورد لأفضل مجموعة العام الماضي وهي مجموعة سيرة ذاتية تبين تأثير النشأة مع أب غائب إلى حد كبير وتم اختيار جوزيف ليكون الفائز من قائمة مختصرة من 10 مجموعات تضمنت المجموعات الأخرى المدرجة في القائمة المختصرة خمس مجموعات شعرية لأول مرة وهي: (هدوء) للشاعرة البريطانية فيكتوريا أدوكوي بولي (سلايد) لمارك باجاك (بلد اللصوص) لجيمس كونور باترسون  (الغرفة بيننا) للكاتبة دينيس ساول و (عزبة) للشاعر يومي سود. 

- يقول جان سبراكلاند رئيس لجنة التحكيم الذي انضم إلى اللجنة بحلول العام 2021 وهانا لوي الحائزة لكتاب العام في كوستا في العام 021 وروجر روبنسون الحائز لجائزة تي إس إليوت للعام 2019: إنَّ كل كتاب من الكتب المختصرة “تحدثنا بقوة بصوت مميز”.

-أنتوني جوزيف كاتب خيال علمي روائي وموسيقي ومحاضر في الكتابة الإبداعيَّة في كلية كينجز لندن (57) عاما وهو مؤلف خمس مجموعات شعريَّة وثلاث روايات، بما في ذلك كيتش: سيرة ذاتية خياليَّة لغلاف غلاف عادي والتي تم ترشيحها في القائمة المختصرة لجائزة جمهورية الوعي وجائزة أنكور للجمعية الملكية للأدب وتم إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة OCM Bocas في العام 2019 عن الأدب الكاريبي كما أصدر ثمانية ألبومات لاقت جميعها استحسان النقاد.

- تم اختيار الشاعر البريطاني فيليب غروس الفائز بجائزة إليوت للشعر في العام 2009 عن فيلم الملاك الثالث عشر، وفيونا بنسون عن فيلم (الزهر) وجيما بورغ عن فيلم وايلدر وزافار كونيال عن كتاب الأخضر في إنجلترا ومنحت جائزة للشاعرة البريطانية جويل تايلور عن ديوانها “أناشيد وقصائد أخرى/ C + nto & Othered Poems” في العام 2021.

عن مجموعة شعرية «مضيئة»