قراءة في أغاني خليجي 25

ثقافة 2023/01/25
...

سامر المشعل 

كشفت الأغنية الرياضية التي انطلقت مواكبة لخليجي 25 في البصرة عن مسار جديد في الخطاب الغنائي، فهي لم تكن أغنية رياضية بحتة، تحفز اللاعبين وتحرك مشاعر الجمهور، أو أغنية رياضية تحمل مضامين سياسية ممزوجة بحب الوطن وحاجة العراقيين للفرح مثلما اعتدنا أن نسمعها بالسابق.

أغاني خليجي 25 كانت بمجملها عبارة عن دعوة محبة وتلاحم أخوي بلقاء الأشقاء الخليجيين في خيمة البصرة، بعد فراق طويل بين الأحبة، مؤطرة بطابع إنساني اجتماعي، مرحبة باجتماع الخليجيين على أرض البصرة. ومع الكم الكبير من الأغاني، التي بادر بها الفنانون والشعراء والموسيقيون وهم يعزفون سيمفونية فرح اللقاء بالأشقاء بحس وطني صادق. كان الواقع البصري يعلن عن نفسه بكرم باذخ وطيب استقبال كان مدعاة إعجاب ودهشة لكل من زار محافظة البصرة، فتجلت صورة أخرى للبصرة أذابت الصورة النمطية المشوهة التي ارتسمت في أذهان الخليج والعالم عن العراق.

إذا تصفحنا أغاني خليجي 25 نلمس بوضوح أنها تحث بعاطفة مشحونة بالحب على تعزيز الروابط الأخوية والاجتماعية بين شعوب بلدان الخليج. والبصرة تفتح أذرعها لاستقبالهم بشوق ودفء. وهذا ما نجده في أغنية الفنان ماجد المهندس "بصراوي تلكانه" في مطلع الأغنية الذي يقول "يا محلى العراقي بين خوانه.. اجينه رافعين اعلام.. بصراوي تلكانه.."

ونجد عند الفنان علي جاسم صورة أعمق للحب والكرم من خلال أغنية "أم العراقيين" في المقطع الذي يقول "نص ولدج يلعبون ونص ولدج يعزبون". وبالفعل حقق العراق الفوز في إظهار كرم الضيافة وحسن الاستقبال في الواقع البصري والنصر الكروي في الملعب ورفعت الأيادي العراقية كأس خليجي 25.

ومن الأغاني الجميلة التي تفاعل معها الجمهور بحب، هي أغنية الفنانة رحمة رياض وأخذ الجمهور يردد معها "عين غطى وعين فراش". وهي مفردة تكشف بعفوية عن الجود العراقي، وقد أحب الجمهور الخليجي القادم للبصرة هذه الجملة وهم يرونها تتجسد على ارض الواقع.

عكست بطولة الخليج الجانب المشرق والإيجابي للعراق وأهله بعرس كروي لم يسبق له مثيل في دورات الخليج السابقة، وجاءت أغاني خليجي 25 بنسق عاطفي يحث على الأخوة والمغنون يتغزلون ويرحبون بإخوتهم من كل بلدان الخليج في أرض العراق، فكانت هذه الأغاني تبث روح المحبة والتواصل الأخوي بين شعوب المنطقة لتذيب جليد العلاقات التي كان يعتريها الفتور والتشنجات السياسية، حتى فاضت الروح العراقية لتلامس قلوب عدد من الفنانين والإعلاميين. ولم تتمالك الفنانة أحلام مشاعرها، حتى نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مبدية رغبتها بالمجيء للعراق قائلة "اخذوني معاكم" وفعلاً حقق القائمون على البطولة رغبة الفنانة أحلام وجاءت لتغني أمام الجمهور العراقي وتؤكد انتماءها بالحس والعاطفة والصوت، وتشارك العراقيين فرحتهم واضعة العلم العراقي على رأسها. تحية لكل من صدح باسم العراق وأسهم في إنجاح بطولة خليجي 25 وفرح قلوب

العراقيين.