تفاهمات لمضاعفة تعيين الجيولوجيين

الأولى 2023/02/07
...

  بغداد: علي موفق 

 

استعرضت نقابة الجيولوجيين مع شركات النفط الوطنيَّة آليات زيادة أعداد الجيولوجيين العاملين لاسيما بعد التفاهم واستحصال موافقة وزارة النفط على توسيع التعاون بهذا السياق. 

وقال نقيب الجيولوجيين سعد عبيد محمد لـ"الصباح": إنه ناقش مع مدير عام شركة نفط ذي قار علي خضير سبل التعاون المشترك والإفادة من الإمكانيات الفنية التي تتمتع بها النقابة في دعم العملية الإنتاجية للشركة، إضافة إلى استيعاب الطاقات المؤهلة علمياً في رفد العمل النفطي بما يسهم في خلق ملاكات وطنية قادرة على إدارة الصناعة النفطية في البلاد.

وأضاف أنَّ هذا اللقاء جاء مكملاً للزيارات السابقة لبقية الشركات النفطية للتنسيق معها لمضاعفة أعداد الجيولوجيين للعمل ضمن القطاع النفطي.

وأوضح محمد أنَّ النقابة لديها أولويات وبرامج لمتابعة إجراءات تشكيلات وزارة النفط بخصوص تحديد احتياجاتها من الجيولوجيين تنفيذاً لكتاب وزارة النفط ذي العدد (1) في 2 كانون الثاني 2023، لغرض التنسيق المسبق بغية زيادة الأعداد المطلوبة لهذه الشريحة.

وتابع أنه تم اللقاء أيضاً بمدراء شركة نفط الشمال بركان حسن وشركة نفط الوسط قدوري سليم ومدير شركة الاستكشافات النفطية علي جاسم حمود، وبحث معهم زيادة عدد الجيولوجيين للعمل ضمن أقسام الشركات بعد صدور أمر من وزير النفط بهذا السياق، وتم التداول بشكل واسع عن أهمية دور الجيولوجي ضمن أقسام الشركات كونه العمود الفقري لعمليات الاستخراج وتطوير الحقول، وكذلك تم توضيح رؤى النقابة خاصة ما تم طرحه خلال احتفالية يوم الجيولوجي العراقي بحضور ممثل وزير النفط بشأن إعطاء الدور المهم لهذه الشريحة لممارسة دورهم الحقيقي.

وأشار إلى التباحث مع مدراء الشركات النفطية بشأن آلية تدريب الجيولوجيين على أبراج الحفر والفرق الزلزالية التابعة وتطوير قدرات وإمكانيات الجيولوجيين العلمية، مؤكداً أنَّ مدراء الشركات النفطية أعربوا عن تجاوب واضح وملموس لزيادة عدد الجيولوجيين العاملين ضمن الشركات الاستخراجية في وزارة النفط وحرصهم على تطوير وتدريب هذه الشريحة.