وفد نيابي يصل إلى سوريا تمهيداً لعودة دمشق إلى محيطها العربي

الأولى 2023/02/27
...

 بغداد: الصباح


التقت الوفود العربية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد مؤخراً في بغداد  الرئاسات الأربع وبحثت عدداً من القضايا جاء على رأسها دعم سياسة العراق في انفتاحه الجديد على محيطه العربي، يأتي هذا بينما وصل وفد نيابي برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي إلى سوريا في إطار جهود إعادة سوريا إلى خارطة العمل العربي السياسي.

واستقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي والأمين العام للبرلمان كامل شعراوي وعدداً من أعضاء مجلس النواب العراقي. وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أنَّ رشيد "أكد دور البرلمان العربي في حل مشكلات المنطقة عبر لجنة مشكلة لهذا الغرض"، مشيراً إلى "المشاركة الفعّالة للبرلمانات العربية في المؤتمر الـ(34) للبرلمان العربي الذي استضافته بغداد، والذي جسّد عمق العلاقات والتواصل بين الأشقاء لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة" .

رئيس الجمهورية وبحسب البيان دعا إلى "ضرورة ترسيخ العمل المشترك وتعزيز التعاون النيابي وتقريب الرؤى والأفكار بشأن العديد من القضايا والملفات" .  ونقل البيان عن رئيس البرلمان العربي والأمين العام إشادتهما "باستضافة بغداد للمؤتمر البرلماني، وأكدا النجاحات التي حققها العراق في ترسيخ الأمن والذي يعدُّ رسالة مهمة عن تعافي العراق واستعداده لأخذ دوره البنَّاء في حسن التعايش والتفاهم والعمل حثيثاً مع الأشقاء والأصدقاء بما يُرسي السلام والأمن والتقدم" .

بدوره، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، رئيس البرلمان العربي العسومي، وبحث معه مجمل القضايا العربية والإقليمية، والتحديات أمام خطط التنمية للشعوب العربية الشقيقة، وسبل تعزيز الروابط الأخوية على المستويات التشريعية والتنفيذية بين العراق ومحيطه العربي.

وأكد رئيس الوزراء أنّ "العراق عازم على الاستمرار بنهج التواصل وتقوية عوامل الاستقرار وأسباب الازدهار، ومواجهة التحديات الاقتصادية عبر التكامل والتعاون المتبادَلين مع جميع الأشقاء والأصدقاء" .

وبحث السوداني أيضاً، خلال استقباله رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال المعولي، القضايا العربية والإقليمية.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء أنَّ "السوداني استعرض أهم القضايا العربية والإقليمية والتحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجه دول المنطقة، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين، العراقي والعُماني". 

وكان السوداني قد استقبل أيضاً رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وأكد على "موقف العراق الثابت والمبدئي من القضية العادلة للشعب الفلسطيني، ودعمه جهود التنمية والتكامل التي تعزز الأمن والاستقرار للشعوب الشقيقة والصديقة في المنطقة" .

وأشاد رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي، اليوم الأحد، بدور القضاء العراقي، بينما أبدى دعمه لجهود القضاء في فرض سيادة القانون.