مجلس الوزراء يوافق على قانون مكافحة الإرهاب ويحيله للبرلمان

الأولى 2023/03/01
...

  بغداد: الصباح


وافق مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، على مشروع قانون مكافحة الإرهاب وإحالته إلى مجلس النواب، وبينما وافق أيضاً على إعداد مشروع قانون تعديل قانون مؤسسة الشهداء ويتضمن شمول عوائل الشهداء من البيشمركة والأجهزة الأمنية في المناطق التي تقع خارج إقليم كردستان في قانون المؤسسة، أصدر رئيس الوزراء عدداً من التوجيهات تخص شريحة المتقاعدين وملف مكافحة الفساد.

وأقر المجلس في بيان، توصية المجلس الوزاري للطاقة، التي تتضمن تخويل مدير عام شركة غاز الجنوب، صلاحية توقيع الاتفاقية التمهيدية لمشروع تطوير حقل غاز بن عمر، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وبهدف مواجهة ارتفاع أسعار بعض المواد في الأسواق المحلية، والتخفيف عن كاهل المواطنين، وافق المجلس على إلغاء إجازة الاستيراد للمواد الضرورية لحاجة المواطنين.

وبهدف تغطية نفقات مبادرة تأهيل وتدريب الشباب الباحثين عن فرص العمل، وتطوير مهاراتهم الرقمية، وتنمية قدراتهم لمواءمة سوق العمل، قرر مجلس الوزراء قيام هيئة الإعلام والاتصالات بصرف مبلغ 25 مليار دينار من حساب الخدمة الشاملة، لتمويل المبادرة في عموم المحافظات.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء، خلال الجلسة: إنَّ " علاقة الوزير بالقوى السياسية تنتهي بعد ترشيحه ونيله ثقة البرلمان والوزير الذي يشعر بالضغط أو التهديد أنا موجود لدعمه"، مضيفاً أنه "لم نر أي مؤشرات أولية عن أداء الوزراء في مكافحة الفساد ويجب أن يلتزم الوزراء بهذا الملف" .

وتابع أنَّ "على الوزير والمسؤولين والمديرين العامين التواجد في الميدان لحل جميع المشكلات"، موضحاً أنَّ "المشكلات المستعصية بحاجة إلى قرارات حكيمة مدروسة" .

وشدد السوداني على "وجوب عدم إغفال أولويات البرنامج الحكومي التي تتضمن البطالة والفقر والخدمات ومكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي في إعداد البرامج اليومية في الوزارات" .

وأكد "وجوب تنفيذ توجيهات الحكومة الخاصة بشريحة المتقاعدين"، مشيراً إلى أنَّ "حزمة الإصلاح الخاصة بالمتقاعدين هي رسالة لمن أفنى عمره بخدمة البلد وعلى الجميع تنفيذ الحزمة بحذافيرها" .