مالك فالح يعزو تراجع فريقه الى قلة خبرة اللاعبين

الرياضة 2019/04/15
...

حوار/ عماد البكري
يعد اللاعب مالك فالح واحدا من اللاعبين المميزين في الدوري العراقي الممتاز بكرة السلة واحتل مكانة مهمة في المنتخبات العراقية وسجل معها نجاحات عدة يعينه في ذلك طوله الفارع ومرونة جسمه وتأسيسه الصحيح، حيث انطلق من الفئات العمرية وتدرج حتى الفريق الاول لكن اسمه غاب عن التشكيلة الوطنية في السنوات الاخيرة مثلما غاب فريقه الكهرباء عن منصات التتويج .
 عن مسيرته في ملاعب السلة وعن فريقه الكهرباء وما تحقق له هذا الموسم واسباب ابتعاده عن تمثيل المنتخب الوطني كانت لـ «الصباح الرياضي» هذه الوقفة مع اللاعب السلوي مالك فالح .
نبدأ من فريقك الكهرباء واسباب ابتعاده عن المربع الذهبي هذا الموسم ؟
فريقنا يعد من الفرق المتميزة في الدوري العراقي وسبق له ان احرز اللقب اكثر من مرة وتشكيلته كانت تجمع خيرة نجوم السلة العراقية ودائما ما كانت اغلب عناصره من نجوم المنتخبات الوطنية، لكنه ابتعد عن منصات التتويج وتعرض للكثير من العثرات، لاسيما هذا الموسم الذي عجز عن التواجد ضمن فرق المربع الذهبي وذلك لوجود منافسة قوية وحادة من اكثر من طرف، اضافة الى ان فريق الكهرباء ضم هذا الموسم الكثير من العناصر الشبابية وكان يعوزنا البديل الناجح الذي يمكن ان يعوض خروج اللاعب الاساسي .
وكيف تنظر الى الدوري العراقي السلوي هذا الموسم ؟
دوري قوي للغاية وفيه الكثير من المنافسة والاثارة خاصة بين الفرق الاربعة الكبار الشرطة والنفط والكرخ ونفط الجنوب التي اجتمعت فيها خيرة نجوم اللعبة، اضافة الى المحترفين الاجانب وقد وصلنا تقريبا الى نهاية الموسم، حيث انحصرت المنافسة حاليا بين النفط المتصدر والشرطة الوصيف بعد ان خرج الكرخ من ساحة الصراع على مركز متقدم .
برايك ما الذي أضافه المحترفون للمنافسة؟
اضافوا الكثير من القوة والندية واشعلوا المنافسة بين لاعبينا من اجل مجاراتهم واضطررنا لتعلم الكثير من الحركات الجديدة وتعلمنا منهم الكثير وتلك حقيقة يجب الاعتراف بها فقد كان وجودهم حافزا ودافعا للاعبينا وتطور دورينا بوجودهم .
لنتحدث عن غيابك عن التشكيلة الوطنية الاخيرة في اكثر من مناسبة ؟
بصراحة الامر يحزنني لاني لعبت فترة ليست قليلة مع المنتخبات الوطنية وسجلت نجاحات عدة لكن القرار الاول والاخير يعود للمدرب واخر مشاركة لي كانت في غرب اسيا في الاردن واحرزنا حينها المركز الثالث في موسم 2016 ..
وكانت بداياتي مع منتخب الناشئين سنة 2004 مع المدرب الكبير غازي طالب في بطولة غرب اسيا للناشئين وفي العام التالي جرى ترحيلي من الناشئين للمنتخب الاول مع المدرب عامر طالب وتوالت مشاركاتي في اكثر من بطولة ابرزها في بطولة غرب اسيا في دهوك التي احرزنا فيها  المركز الثاني والدورة العربية في قطر .
لنعد الى بداياتك الاولى في اللعبة .؟
البداية مع اشبال الدفاع الجوي والمدرب زياد ابراهيم ثم انتقلت الى نادي الاعظمية الذي مثلته في فريق الناشئين والشباب مع المدرب شيرزاد محمد ثم مثلت الاعظمية في الدوري الممتاز مع المدرب موسى حسين بعدها انتقلت الى الكهرباء مع المدرب حمزة عبيد وتذوقت طعم الفوز بلقب الدوري موسم 2005 مع الكهرباء  وعاد الفريق موسم 2012 لاحراز اللقب للمرة الثانية بعدها مثلت نفط الجنوب ثم الكرخ  مع الكابتن محمد النجار الذي احرز اللقب قبل العودة للكهرباء قبل موسمين .
ما الذي تطمح اليه حاليا ؟
 اخطط للاحتراف في دوري قوي وقد وقعت مؤخرا مع وكيل لاعبين على اساس البحث عن تجربة احترافية .