3 ملفات مهمة يبحثها مؤتمر «برلمانات الجوار»

الثانية والثالثة 2019/04/16
...

بغداد / عمر عبد اللطيف
 
 
عدّ أعضاء في مجلس النواب، أن مؤتمر «برلمانات دول جوار العراق» المزمع عقده في العاصمة بغداد يوم السبت المقبل 20 نيسان الجاري «خطوة مهمة جداً» تؤكد استعادة العراق لدوره المحوري والمؤثر في المنطقة، وبيّن النواب الذين تحدثوا لـ»الصباح» أن المؤتمر سيبحث 3 محاور مهمة تخص العراق وتلك الدول، على رأسها الأمن وإعادة الترتيبات الإقليمية والتعاون الاقتصادي والسياسي.
وبدعوة من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وتحت شعار (العراق.. استقرار وتنمية) تنطلق في العاصمة بغداد يوم السبت المقبل أعمال مؤتمر برلمانات دول جوار العراق، في سابقة سياسية هي الأولى من نوعها في المنطقة.
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ريبوار كريم لـ»الصباح»: إن «عقد مثل هذا المؤتمر في بغداد يعد خطوة مهمة جداً في هذه المرحلة، بعد أن أصبح العراق محوراً لتوحيد جهود دول الجوار والمنطقة في بعض القضايا المهمة».
وأضاف كريم، أن «المؤتمر الذي سيعقد يوم السبت المقبل في القصر الحكومي، سيناقش 3 موضوعات ومحاور مهمة تخص مصلحة العراق ودول الجوار هي الامن، وإعادة الترتيبات الإقليمية لغرض الخروج بقرارات وخطوات مهمة نحو بناء منطقة آمنة في المرحلة القادمة، والتطور والتعاون الاقتصادي والسياسي بين هذه الدول».
أما عضو مجلس النواب وليد السهلاني، فقد بين أن دور العراق اليوم «ريادي ومحوري» ويمثل نقطة لتلاقي كل المشتركات خصوصا مع دول الجوار.