السوداني يوجِّه بإيلاء الأهميَّة القصوى لمبادرة «ريادة»

الأولى 2023/04/03
...

  بغداد: الصباح


وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه، أمس الأحد، الجلسة الخامسة للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، المحافظين بإيلاء المزيد من الأهميَّة لمبادرة (ريادة)، الخاصة بتأهيل الشباب وتشغيلهم، التي باشرت الحكومة تنفيذها الشهر الماضي.

وشهدت الجلسة، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء "استعراض الموقف الشهري لسير تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظات، فضلاً عن مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات بشأنها".

وتضمّنت الجلسة "استضافة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ومناقشة أهم الاحتياجات ومتطلبات المحافظات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات المقررة إقامتها نهاية العام الحالي".

واستناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة الأولى للّجنة العليا للمياه، وما صدر عنها من توصيات، ألزمت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، المحافظات "بالحصص المائية التي تقرها وزارة الموارد المائية، والالتزام بالخطة الزراعية وتوجيهات مجلس الوزراء والجهات القطاعية خلال الصيف، وتشجيع الفلاحين والمزارعين على اقتناء منظومات الري الحديثة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وتخصيص قوة أمنية تتولى مساعدة الجهات القطاعية المختلفة لتنفيذ رفع التجاوزات على مجاري الأنهر كافة".

كما ألزمت الهيئة بـ"قيام المحافظات بدعم مشاريع وزارة الموارد المائية الخاصة بتنظيم وتطوير الري، والحد من تلوث مياه الأنهار من خلال تنفيذ مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي وعدم رمي المخلفات الصلبة في مجاريها، واعتبار المعلومات المتعلقة بالواقع المائي حساسة ويمنع تداولها أمام العامة".

وتقرر خلال الجلسة قيام وزارة المالية بتقديم جداول بالمبالغ المرصودة في حساباتها، التي تتعلق بمبالغ رسوم صيانة الطرق والجسور في المحافظات.

وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في دعم شريحة المتقاعدين، التي تندرج ضمن أولويات البرنامج الحكومي، فقد صوّتت الهيئة على منح الأولوية لشريحة المتقاعدين في الشمول بمشاريع الإسكان في المدن الجديدة بالمحافظات، كما شهدت الجلسة أيضاً التصويت على الالتزام بنص المادتين (33، و34) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008) المعدّل، بشأن عدد معاوني المحافظ والهيئة الاستشارية له، وتمديد عمل لجنة تعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، لثلاثين يوماً.