رئيس الجمهورية: نتطلع إلى إقرار مشروع قانون الناجيات الأيزيديات

الثانية والثالثة 2019/04/17
...

 
بغداد / الصباح
 
هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، ابناء الديانة الأيزيدية بمناسبة رأس السنة الأيزيدية، مبدياً تطلعه الى اقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات من قبل اعضاء مجلس النواب، بينما أكد اهمية اعتماد المهنية والحيادية في عمل شبكة الاعلام العراقي والاستفادة من التقنيات الحديثة والخبرات العالمية لتعزيز مكانة الاعلام الوطني.
وقال صالح، في بيان رئاسي تلقته «الصباح»، إنه «لمن دواعي السرور والبهجة ان أتقدم باعطر التهاني والتبريكات، واجمل الامنيات واصدقها بمناسبة حلول رأس السنة الأيزيدية»، متمنياً ان يعاد عليكم بالخير والسلام والاستقرار والعطاء والنماء».
واضاف صالح أن «الأيزيديين أبناء أصلاء في هذا البلد، وكان لهم دور فعال ومهم في بنائه وترسيخ وحدته الوطنية، وقدموا تضحيات جليلة، وسطروا مآثر البطولة والتضحية اسوة باخوانهم العراقيين، وهم مدعوون الآن الى المشاركة، وبشكل واسع في اعادة بناء العراق واعماره، وتعزيز النسيج الوطني، وتجسيد معاني المحبة والسلام».
وتابع رئيس الجمهورية أنه «وفي هذا اليوم يجب ان نستذكر ما تعرض له الايزيديون من استباحة وقتل وسبي وتهجير على ايدي عصابات التطرف والتكفير المتمثلة بداعش الارهابي، في صفحة مؤلمة وحزينة دفع الأيزيدون فيها تضحيات جليلة ومقدسة»، مبدياً «تطلعه إلى اقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات من قبل اعضاء مجلس النواب بعد ان ارسلته رئاسة الجمهورية لانصاف هذه الشريحة وتعويضهن عما لحق بهن من اذى نفسي واضرار مادية ومعنوية، وهي فرصة لدعوة النواب للاسراع باقرار المشروع، والانتصار لضحايا داعش من الايزيديين».
وأكد صالح «دعمه الكامل للمطالب المشروعة للاخوة الايزيديين، في تأمين حقوقهم في ظل عراق ديمقراطي اتحادي، وعودة النازحين الى مناطقهم بعد توفير جوانب الاستقرار والسلام واعادة اعمار ما دمره الارهاب»، مناشدا الجهات المعنية بـ»تكثيف الجهود داخليا وخارجيا لتحرير المختطفين والمختطفات الايزيديات اللواتي يتجرعنّ يوميا بطش وارهاب داعش، والعمل الجاد على تسهيل عودتهم الى عوائلهم التي تنتظرهم بفارغ الصبر».
وخلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي، أكد رئيس الجمهورية «اهمية اعتماد المهنية والحيادية في عمل شبكة الاعلام العراقي والاستفادة من التقنيات الحديثة والخبرات العالمية لتعزيز مكانة الاعلام الوطني»، مشدداً على «ضرورة تفعيل دور الإعلام في توعية المجتمع والتصدي للافكار المتطرفة والفساد وترسيخ قيم المحبة والمساواة وحب الوطن».
بدورهم، استعرض أعضاء وفد شبكة الاعلام العراقي آليات عمل وخطط الشبكة وخططها المستقبلية لتطوير اداء العاملين فيها وتوسيع أنشطتها، فضلا عن أبرز المعوقات التي تواجهها»، مثمنين «دور رئيس الجمهورية في دعم الاعلام الوطني الحر».