رسائل القراء

منصة 2023/04/13
...

 اختي مصابة بالهستيريا


شخص الطبيب مرض أختي بأنه (هستيريا)، وأتساءل هل هذا المرض عضوي أو نفسي؟ علماً أنَّ عمرها 35 سنة وغير متزوجة.

(فاضل – ميسان)

الأخ فاضل

الهستيريا اضطرابٌ نفسي وليس عضوياً ولا وراثياً،. واثنان من أهم أسبابه: نقص الرعاية والحنان والحب من الاسرة؛ أي شعور الفتاة بأنَّ أهلها غير مهتمين بها ولا يحبونها. 

والآخر هو قلق المستقبل والخوف من عدم الزواج في حالة اختك الكريمة. وعليه ينبغي إشعارها بأنكم مهتمون بها وأنكم تحبونها، وإفهامها أنَّ عدم الزواج لا يعني اليأس وتوقف الحياة، وأنَّه يمكن تعويضه بنشاطات اجتماعية، فهنالك الكثير من القيادات النسوية غير متزوجات ولا يشكل عدم الزواج مشكلة لهنَّ. وننبه جنابك الى أنَّه ببقائها منعزلة عنكم قد تتطور حالتها وقد تحصل لديها حالة إغماء "موعه" تشبه نوبة الصرع، ولا تكثروا من عرضها على أكثر من طبيب بل يجب إبقاؤها على طبيبها المعالج والالتزام بتعليماته.


ابني خجول

لديّ طفلٌ بعمر ست سنوات يعاني من الخجل ويميل الى العزلة وينسحب إذا جاءنا ضيوف، والمشكلة أنه يرفض الدخول الى المدرسة.

(أم مصطفى – بغداد)

السيدة أم مصطفى 

للخجل أسبابه، ومنها أنَّ المحروس طفلك يبدو أنه حين كان بعمر ثلاث سنوات كان يميل الى العزلة. ويبدو أنكم لم تكونوا منتبهين الى ذلك وكنتم تتركونه في عزلته وترتاحون لهدوئه، فنجم عن ذلك أنه ما اكتسب مهارات الاتصال الاجتماعي. ومن أسباب الخجل تعرّض الطفل الى السخرية حين يفشل في عمل أو كلام، فتتولّد لديه حالة توقع الفشل في أي عملٍ أو كلام، ولهذا فإنَّه يتجنب الجلوس مع الآخرين والتحدث معهم.

المطلوب هو تشجيعه تدريجياً على التحدث معكم وعدم السخرية منه أو الضحك عليه حين يخطئ، وإفهامه أنَّ الفشل حالة طبيعية وأنَّ الجميع يفشلون في هذا العمل أو ذاك، وتنمية الثقة بالنفس لديه. وشجعوه على مشاهدة أفلام الكارتون الجيدة وبرامج الأطفال التربوية، وإفهامه أنَّ الإنسان يصنع مستقبله عن طريق المدرسة التي يتعلم فيها المعرفة والعلم ومعنى الحياة وقيمة الصداقة.


استشارة علمية

 أنا كنت أحد طلابك، أقوم الآن بإعداد رسالة ماجستير عن الذكاء الانفعالي. أطلب مساعدتك بتزويدي بمقياس حديث عنه، مع جزيل الشكر والامتنان.

رفعت حسن

الأخ رفعت

سيصلك عبر بريدك الالكتروني ما طلبت، مع أنني أفضل أنْ تقوم أنت والأستاذ المشرف ببناء مقياس عراقي حديث، تكون الخطوة الأولى بتحديد مكوناته المتمثله بـ (الوعي الذاتي، أي معرفة الفرد بحالته الانفعالية، ونقاط القوة والضعف في شخصيته، وإحساسه بقيمة ذاته وقدراته) و(التنظيم الذاتي المتمثل بقدرة الفرد في السيطرة على انفعالاته، والنزاهة، والضمير، ومرونة التعامل مع ما هو جديد)، و(الدافعية التي تشمل دافع الانجاز والطموح في التفوق، والالتزام بتحقيق الأهداف، والقدرة على فهم الآخرين، والإحساس بمشاعرهم، والوعي السياسي، والقدرة على إدارة النزاعات) مع تمنياتنا لك بالموفقية.


تحياتنا وتحيات الأخ مصصم الصفحة

نلتقيكم الخميس القادم