التخطيط تدرس تأثيرات تغيير سعر الصرف في السوق

الأولى 2023/04/18
...

 بغداد: الصباح


واصلت وزارة التخطيط دراسة ومناقشة تأثيرات تغيير سعر الصرف في السوق العراقيَّة، بالتعاون مع البنك المركزي العراقي، وممثلي القطاع الخاص، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بهدف وضع المعالجات الممكنة لتقليل الآثار الناجمة عن تغيير سعر الصرف. 

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنها عقدت الاجتماع التداولي الثاني للفريق المكلف بإعداد الدراسة برئاسة السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، وجرت خلال الاجتماع مناقشة أبرز الآثار والتداعيات لقرار تغيير سعر الصرف الرسمي وأثره في الحركة التجارية في البلد والاستماع إلى وجهات النظر لممثلي القطاع الخاص بهذا الخصوص.

وأضاف البيان أنَّ "الاجتماع ناقش عدداً من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى معالجة تداعيات تغيير أسعار الصرف على الحركة الاقتصادية والتجارية"، مبيناً أنَّ "الوزارة ستُقدم توصياتها بهذا الصدد إلى مجلس الوزراء".

يشار إلى أنَّ الاجتماع حضره نائب محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور عمار العيثاوي والمدير العام لدائرة السياسات الاقتصادية والمالية في الوزارة الدكتور صباح جندي منصور وممثلو اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات العراقي ورابطة المصارف الخاصة كممثلين عن القطاع الخاص.