عودة مستحقة

الرياضة 2023/05/03
...

د. عدنان لفتة

انهالت التهاني والتبريكات للهيئةِ الإداريّة لنادي أمانة بغداد الرياضيّ، ومدربيها  وأجهزتها الفنيّة والإدارية واللاعبين، للعودة المستحقة الجديرة لفريقها الكروي إلى مُنافساتِ الدوري المُمتاز للموسم 2023/2024، التي جاءت بعد جُهودٍ مضنيةٍ وتخطيط متواصل تكلل بخطف أولى بطاقتي التأهل والعودة إلى الدوري المُمتاز .

عمل يحسب للإدارة المثابرة بقيادة رئيسها فلاح مندب وأعضاء مجلس الإدارة الذين لم يقصروا في دعم الفريق وتوفير كل عوامل النجاح التي قادت لتحقيق الهدف الذي سعى له الجميع .

إدارة أمانة بغداد لم تتوتر أو يصبها الهلع منذ خروج الفريق الموسم الماضي من دائرة الدوري الممتاز ولم تلجأ إلى حل الفريق أو إلغاء اللعبة كما فعلت أندية أخرى سقطت بنفس الفخ بل تعاملت بهدوء مع الموقف واعتمدت على المدرب الشاب وسام طالب الذي أحسنت الإدارة بالوثوق بعمله وكان هو في الموعد إخلاصا وحرصا للعودة السريعة إلى الأضواء بعد موسم واحد فقط في الدرجة الأولى.

لاعبو الفريق الشباب تفانوا وكللوا جهودهم بمستويات جيدة في أغلب منافسات الموسم الذي خاضوا فيه اختبارات صعبة ومباريات معقدة، ولابد من الإشادة بعدد من اللاعبين الذين صمدوا مع الفريق ولم يهجروه إلى أندية أخرى وبقوا معه في رحلة التحدي في بطولة ليست سهلة إطلاقا ولعل أبرزهم الحارس صاحب الخبرة الطويلة سرهنك محسن والمهاجم الهداف جبار كريم .

نتيجة سارة وتتويج مهم لجهد موسم كامل طويل كان الجميع فيه قلبا واحدا لأجل إنجاز المهمة الصعبة في مغادرة دوري الدرجة الأولى والعودة إلى حيث المكان الطبيعي الذي يعزز وجود النادي المتأسس عام 1957 ويقترب من بلوغ 70 عاما بعد سنوات قلائل.

الجمهور الرياضي والمتابعون فرحوا وأشادوا بعودة الأمانة إلى مصاف دوري الكبار.

الإدارة الآن مطالبة بإعداد ملعبها بشكل لائق للموسم الجديد، وأول الأمور الملحة تغيير أرضية الملعب التي لا تليق بكرة القدم وينبغي أن تكون موازية للمؤسسة التي ينتمي لها النادي (أمانة بغداد)، خاصة أن مقر النادي وملعبه في أجمل بقعة في العاصمة بغداد متنزه الزوراء، ومن الضروري أن يكون المكان مليئا بالجمال والأناقة الخضراء . والخطوة الثانية المهمة تغيير مدرجات الملعب المنتهية الصلاحية وإيجاد مقاعد مناسبة للجمهور تمكنه من المشاهدة اليسيرة فشكلها الحالي لا يبدو مناسبا ولا يعكس عمل الإدارة وجهدها وسعيها لكي يكون ناديها من الأندية النموذجية.

الجهد الفني سينطلق باتجاه البحث عن لاعبين يمثلون الفريق في الدوري المقبل وهو حق مشروع في ترميم صفوف فريقها وتقوية عناصره، وعلى الإدارة ألاّ تكرر أخطاء المواسم الماضية التي تم فيها الاتفاق مع مجموعة كبيرة من الأسماء من دون تأثير حقيقي ملموس. نعتقد بأن الاعتماد على العناصر الشابة هو الأفضل لبناء فريق قوي للمستقبل يمكن فيه التركيز على مواهب وقدرات لا تمنحها الأندية الكبيرة المساحة الكافية من الظهور لجريها المستمر وراء اللاعبين الجاهزين. الآمال أن تعمل إدارة أمانة بغداد على ترتيب أوراق فريقها بشكل منظم ومدروس والاتجاه نحو لاعبين محترفين فاعلين يؤدون مهمة البقاء في الدوري الممتاز مع العناصر الشابة والثقة بمدربها وعدم التفريط به لأجل منح الفريق البيئة المناسبة للنجاح بخطوات  ناشطة تبحث عن المستقبل المشرق لكرة الأمانة.