أوراوا يجرِّد الهلال من لقب دوري أبطال آسيا

الرياضة 2023/05/07
...

    سايتاما:أ ف ب

حقق أوراوا ريد دايموندز الياباني لقبه الثالث في دوري أبطال آسيا إثر فوزه أمس السبت على ضيفه الهلال السعودي 1-0 في سايتاما في إياب نهائي البطولة القارية، بعد تعادلهما ذهاباً 1-1 في الرياض.


وسجّل هدف المباراة الوحيد البيروفي أندريه كاريو عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (48) أمام 53 ألف متفرّج، ليحرز أوراوا لقبه الثالث في البطولة القارية بعد 2007 و2017، ويجرِّدوا صاحب الرصيد القياسي للهلال الذي تجمَّد عند أربعة ألقاب في سنوات 1991 و2000 و2019 و2021.

ولعب الهلال الذي فقد الأمل منطقياً في إحراز لقب الدوري المحلي، في غياب نجمه سالم الدوسري الموقوف لطرده ذهاباً الأسبوع الماضي على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، وقائد وسطه 

المصاب سلمان الفرج.

والنهائي هو الثالث بين الهلال وأوراوا في غضون ست سنوات، فتوّج الفريق الياباني في 2017 (1-1 و1 - 0) عندما كان مدرِّب الهلال الحالي الأرجنتيني رامون دياز في فترته الأولى مع “الزعيم”، ثم ردّ الهلال الدين في نهائي 2019 (1 - 0 و2 - 0) عندما أحرز لقبه الثالث قبل إضافة الرابع في النسخة الأخيرة في 2021 على حساب بوهانغ ستيلز الكوري الجنوبي 2 - 0.

وقال لاعب الوسط الهلال عبدالله عطيف بعد نهاية المباراة  “خسارة مرّة لكن سنتجاوزها. فقدنا التركيز في أوّل 5 أو 10 دقائق في الشوط الثاني، استغلوا الموقف وسجلوا هدفاً. نعتذر للجمهور، كان هدفنا تحقيق اللقب وجمهورنا يستحق أكثر» .

تابع عطيف “في الشوط الأول كنا نستحق الخروج بنتيجة أفضل على غرار مباراة الذهاب. تلعب ضد فريق في ملعبه وجمهوره. أمامنا نهائي كأس الملك بعد أقل من أسبوع (ضد الوحدة) ونعد الجماهير بإحراز اللقب» .

وعن ردود الأفعال قال مهاجم الهلال الدولي السابق ياسر القحطاني لشبكة “بي إن سبورتس”: “كاريو لا يُلام على الهدف. كان هناك سوء تغطية أربك المعيوف. لم يكن بمقدور كاريو تغيير أي شيء» .

بعد الهدف، حاول الهلال التعويض وحصل على عدة فرص للمعادلة وإعادة عقارب المباراة إلى نقطة الصفر.

سدّد ديلغادو كرة قريبة من القائم الأيسر (81)، ثم أهدر النيجيري أوديون إيغالو فرصة ذهبية للمعادلة مع حلول الدقيقة التسعين أنقذها الحارس من مسافة قريبة.

تابع القحطاني “عاب التسرّع لعب الهلال. غيّر دياس طريقة اللعب وأجرى تغييرات، ورغم دخول صالح الشهري لم ينجح بهز الشباك» .

وهكذا تكون نسخة 2022 قد اختتمت بعد أكثر من سنة على انطلاقها، بسبب التعقيدات الناجمة عن جائحة كوفيد- 19 ونهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وهذه النسخة الأخيرة من دوري الأبطال بنظامها الحالي، قبل التحوّل في موسم 2023-2024 إلى “توقيت أوروبي”، بحيث تنطلق المنافسات في آب قبل اختتامها في أيار من العام التالي.